نظم قسم الادارة العامة في كليتنا ندوة علمية بعنوان ( التصدع العظيم ) قدمتها كل الدكتورة نسرين جاسم محمد والدكتور محسن رشيد مصيحب التدريسيين بالقسم ، و حضر الندوة نخبة من اعضاء هيئة التدريس وطلبة قسم الادارة العامة , وقد خرجت الندوة بمجموعة من التوصيات التي تحاكي اهمية الموضوع ، ندرج منها :

1. اعتماد التكنولوجيا الحديثة يؤدي الى تطوير المجتمعات شرط ان تأخذ المجتمعات بتطبيقات التكنولوجيا بصورة عقلانية لاتؤدي الى هدم المنظومة القيمية للمجتمع.

2. اعتماد الجهد الذهني في اداء الوظائف الحكومية يؤدي الى افراغ المؤسسة من العمال ذوي الياقات الزرقاء وبالتالي فان الاضرار يعني الاضرار بالمجتمع وهم يمثلون جزء كبير من المجتمع والحل يكمن في توفير فرص عمل تليق بهم او اقحامهم في اعمال يمكن تأديتها.

3. التكنولوجيا الحديثة او (الكوخ الالكتروني) مصدر تهديد للمجتمع اذا لم تكن هناك رقابة على مستخدميه والحل الذي يمكن وضعه بفرض رقابة على الابناء ومعالجة الاخطاء بطريقة يكون الوعي هو المعيار السائد في الحديث.

4. الحرية والمساواة التي تمنح الى الابناء في بناء العلاقات الاجتماعية مع الاصدقاء لايعني ذلك اعتماد ديمقراطية التهديم في السلوكيات المتبعة وانما على الاباء تقيد الحرية والمساواة بطريقة لاتنافي سلوكيات المجتمع ولاتعارض اخلاقيات المجتمع , ولاتعتدي على الشرع.

5. التركيز على اعتماد البيروقراطية في اداء العمل فاعتماد التكنولوجيا الحديثة في اداء الاعمال لايعني الاستغناء عن الاوراق البيضاء التي تحمل ارشيف كل موظف او عمل يتم تنفيذه.

6. اعتماد بطاقة (الكي كارد) لايعني الاستغناء عن الموظفين فهناك حقوق لايستطيع (الكي كارد) احتسابها مثل العلاوة والترفيع ةانما تحتاج الى موظفين متخصصين في هذا المجال وبالتالي فان القضاء على الحويصلات البيروقراطية مجرد بدعة يطرحها اغلب الباحثين.

7. راس المال الاجتماعي ادامة بقاءه في التنظيم يتطلب التعاون والانسجام بين اعضاءه وان اي تهديد او جاذب غريب يؤثر عليه ينبغي استبعاده من اجل الحفاظ على العلاقات الاجتماعية بين الافراد.

 

Comments are disabled.