الطالبة:وفاء عبد الكاظم حمد    المشرف: م. د. سعد كاظم حمزة

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد- جامعة بغداد، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي  للطالبة ( وفاء عبد الكاظم حمد ) بأشراف م. د. سعد كاظم حمزة عن بحثها  الموسوم (تحليل الانحدار اللوجستي لتحديد العوامل المؤثرة بأمراض القلب).

تعد امراض القلب من اكثر الامراض شيوعا ومن اكثرها خطرا, فقد يترتب عليها كثيراً من المضاعفات التي تؤدي الى الوفاة. ويهدف هذا البحث الى تحديد اهم العوامل التي تؤثر على الاصابة بامراض القلب ، وبناء انموذج رياضي يمكن من التنبؤ باحتمالات الاصابة بامراض القلب

وقد اعتمد البحث على بيانات جمعت من مستشفى الحكيم العام ، وبعينة حجمها 250 مراجع ، واذ تم استخدام انموذج الانحدار اللوجستي الثنائي كمنهج تحليلي ، وتم تحليل البيانات عن طريق برنامج الحزمة الاحصائية spss.

ولا شك ان هناك العديد من العوامل المؤثرة على الاصابة بهذا المرض والتي سوف تتناولها الدراسة ومن ثم تحديد اهم تلك العوامل المؤثرة على الاصابة بالمرض وبناء الانموذج الرياضي يمكننا من التنبؤ باحتمالات الاصابة بهذا المرض .

ومن اهم الاساليب الاحصائية التي تستخدم لذلك ، هي استخدام نماذج الانحدار لدراسة اثر هذه العوامل (المتغيرات المستقلة) على الاصابة بالمرض من عدمها (المتغير المعتمد) ، واذ ان المتغيرات المعتمدة بالدراسات الطبية عادة ما تكون ذات طبيعة تصنيفية (مثل الشفاء وعدم الشفاء ، الموت والوفاة) وليست كمية مما لا يتحقق معه فرضيات ومتطلبات نماذج الانحدار الخطية لذلك برزت الحاجة لاستخدام اساليب احصائية بديلة تتيح التعامل مع مثل هذه المتغيرات ، وقد احدث استخدام الانحدار اللوجستي تطوراً ملحوظاً في اساليب تحليل البيانات ذات الطبيعة التصنيفية ولاسيما في الدراسات المتعلقة في مجال الصحة ، اذ تعد الصحة اهم جزء يهتم بها الانسان في حياته ، وتأتي في مقدمة اولوياته ، لذا سيتم في هذه الدراسة توظيف الانحدار اللوجستي الثنائي لتحديد اهم العوامل المؤثرة بامراض القلب وكذلك بناء انموذج رياضي يمكننا من التنبؤ باحتمال الاصابة بهذا المرض .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. كفاءة الانموذج المستنتج بشكل كلي في التنبؤ بالاصابة بامراض القلب.
  2. ان العوامل ذات التاثير المعنوي على الاصابة بالمرض كانت الاتية : العمر، والجنس وخاصة لدى الذكور ، ونوع العمل وبالتحديد لدى ربات البيت ، والوراثة .
  3. نجحت المتغيرات المستقلة (العوامل المؤثرة ) الداخلة في الانموذج في تفسير ما قدره 31% الى 42% من التغير الحاضل في المتغير التابع (الاصابة بالمرض من عدمها) وهذا ما اكدته قيمة R2 المستخلصة ، ولكن وبحسب النتائج ، فان هنالك عوامل اخرى لم تدرج في الانموذج لها تأثير ايضا على الاصابة بالمرض ، وهذه العوامل قد تكون مسيطراً عليها مثل ممارسة الرياضة ، والوزن ، والحالة النفسية ، واخرى غير مسيطر عليها مثل السكر .
  4. اتضح من خلال التحليل ان الذكور اكثر عرضة للمرض دونهم من الاناث ، ويعود ذلك لأسباب متعلقة بالعمل والجهد المبذول وطبيعة التغذية وغيرها من العوامل .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

-بالامكان الاستفادة من توظيف الانحدار اللوجستي كاسلوب فاعل في التنبؤ بالاصابة بامراض القلب وغيرها من الامراض لاعداد خطط ودراسات مستقبلية تساعد من تقليل الاصابة بهذا المرض وغيره من الامراض عبر تحديد اهم العوامل المؤثرة ومحاولة تجنبها .

2-توسعة البحث الحالي ليضم عوامل اخرى تمت الاشارة اليها في الاستنتاجات ، ولم تتناولها الباحثة في دراستها الحالية ليكون لدى متخذ القرار رؤية اكثر وضوحاً .

3-اهمية توفير البيانات الوافية لكل مريض ، وذلك من خلال اعداد (طبلة) منتظمة تحتوي على المعلومات الخاصة بالمريض كافة وبشكل ميسر لاغراض البحث العلمي ، ليتسنى للمختصين توظيف الظرق الاخصائية المناسبة للوضول الى نائج تفيد الجهات المعنية في بناء استراتيجياتهم المستقبلية للوقاية من المرض او تقليل الاصابة به .

4- ضرورة قيام الجهات المختصة بتوعية المراجعين حول مخاطر الاصابة بالمرض عن طريق اعلانات ورقية وتوعوية وتلفزيونية .

 

 

 

Comments are disabled.