الطالب:  شاكر محمود احمد     المشرف: أ.م.د. سناء عبد الرحيم سعيد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات للطالب  ( شاكر محمود احمد  ) بأشراف أ.م. د. سناء عبد الرحيم سعيد عن دراسته الموسومة (تقييم نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية على وفق متطلبات المواصفة الدولية OHSAS 18001 : 2007 – دراسة حالة في دائرة مجاري بغداد).

لقد أزداد الاهتمام العالمي ببيئة العمل وتحسينها والذي تجسد بالكم الكبير من الاتفاقيات والبروتوكولات الدولية التي تهدف الى حماية الفرد  بوصفه عاملاً يجب ان  توفر له بيئة عمل صحية وآمنة ، فقد ظهرت توجهات عالمية حديثة باتجاه تطوير أنظمة لإدارة الصحة والسلامة المهنية تتسم بالتوافق مع أنظمة إدارة الجودة والبيئة، كما وجدت مبادرات إقليمية وعالمية استجابة للطلبات الملحة من قبل الزبائن والشركات لتطوير مواصفات لأنظمة السلامة والصحة المهنية، والتي كان أبرزها المواصفة ( OHSAS 18001:2007).

وبناءً على ما تقدم جاءت هذه الدراسة لتتناول هذه المواصفة  في محاولة لمعرفة مدى إمكانية اعتمادها  والالتزام بها في المنظمات الخدمية العراقية ومنها دائرة مجاري بغداد  إحدى تشكيلات أمانة بغداد ، وتبرز أهمية الدراسة كونها تناولت دائرة من أهم الدوائر الخدمية التي تقدم الخدمات المباشرة للمواطن كمجال للدراسة  كونها المسؤولة عن  قطاع المجاري في العاصمة بغداد ، من عمليات تصريف مياه الصرف الصحي الناتجة عن الاستهلاك البشري وكذلك تصريف مياه الأمطار ،  وقد تم اختيار مشروع محطة الرستمية لمعالجة مياه الصرف الصحي من بين مشاريع الدائرة كعينة لإجراء الدراسة.

تتلخص مشكلة الدراسة بقلة الاهتمام من قبل دائرة مجاري بغداد  بالصحة والسلامة المهنية وعدم الاطلاع على أنظمة  الصحة والسلامة المهنية الحديثة المتبعة في دول العالم الأُخرى ، والتي ينبغي أن يحظى العاملون فيها ببيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر والأمراض المهنية من خلال تطبيق نظام كفوء لإدارة الصحة والسلامة المهنية مما يؤدي الى زيادة كفاءة وإنتاجية العاملين وتقديم خدمة افضل لمدينة بغداد. وتهدف الدراسة الى تقييم واقع  إدارة الصحة والسلامة المهنية في دائرة مجاري بغداد- مشروع محطة الرستمية ، وتحديد مدى أمكانية تطبيق المواصفة الدولية فيه، من خلال تشخيص  الفجوة  بين الواقع الفعلي في المشروع  ومتطلبات المواصفة (18001:2007OHSAS ) والوقوف على أسبابها والتوصل الى سبل تقليصها وإعتمدت الدراسة  منهج دراسة الحالة بوصفه منهجاً يساعد في التحليل الشامل والعميق للمشكلة المبحوثة ، كما تم إجراء المقابلات الشخصية مع المسؤولين والعاملين في دائرة مجاري بغداد ومشروع الرستمية  كما إعتمد الملاحظة الشخصية والإطلاع على السجلات والوثائق الخاصة بالمشروع ، وشخصت الدراسة  الفجوة بين متطلبات المواصفة وبين واقع السلامة المهنية في مشروع الرستمية من خلال أستعمال قوائم الفحص(Check Lists) الخاصة بهذه المتطلبات والتي تم تحكيمها من قبل عدداً من الأساتذة الأفاضل ،  وتم إستعمال وسائل التحليل الإحصائي المتمثلة بالوسط الحسابي المرجح والنسبة المئوية لمدى  التطبيق والتوثيق  لمتطلبات المواصفة في مشروع الرستمية عينة الدراسة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. إن نظام إدارة الصحة والسلامة المهنية المتمثل بالمواصفة OHSAS 18001 : 2007) ) يعد الأوسع إنتشاراً  والاكثر  قبولاً  من قبل المنظمات والشركات العالمية ، لأنها تعد الأكثر تقارباً  مع أنظمة الإدارة الأُخرى مثل نظام الإدارة البيئية ISO 14001 ونظام إدارة الجودة ISO 9001   ويمكن ان يتكامل معها .
  2. إن موضوع الصحة والسلامة المهنية في امانة بغداد بشكل عام وفي دائرة مجاري بغداد بشكل خاص لم يحظ بالإهتمام الكافي من قبل الإدارة العليا ، إذ إن الإهتمام الأكبر يتجه نحو ديمومة عمل محطات المعالجة وشبكات المجاري وتقديم الخدمة للمواطنين وتعد السلامة المهنية من الأمور المُكملة للعمل وليست الأساسية .
  3. إن تشكيلة شعبة السلامة المهنية تتكون من ستة موظفين  على الملاك الدائم فقط من ضمنهم مسؤول الشعبة ، وثمانية عمال يعملون بصفة أجر يومي موزعين على ست  محطات وهذا العدد غير كافٍ لتغطية جميع أعمال ونشاطات السلامة المهنية في كل المواقع ، لذلك لابد من اعادة النظر بتشكيلة الشعبة .
  4. تبين في هذه الدراسة ومن خلال المقابلات التي أجراها الباحث مع رؤساء الأقسام ومديري المحطات والمهندسين في دائرة مجاري بغداد ومشروع الرستمية ان هناك مستويات مختلفة من الوعي والإدراك في مجال الصحة والسلامة المهنية . وإن هذه الإختلافات ناتجة من عدم وجود نظام إدارة للصحة والسلامة المهنية معتمد وفعال يعمل على توعية و تثقيف وزيادة ادراك العاملين بأهمية الصحة والسلامة المهنية و الفوائد التي سوف تتحقق نتيجة تطبيق هذا النظام .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  1. يتطلب من دائرة مجاري بغداد وضع سياسة واضحة ومحددة للصحة والسلامة المهنية ، تتناسب مع حجم المخاطر التي يتعرض لها العاملون في مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي على أن تتضمن هذه السياسة  خططاً وبرامجاً واهدافاً تصادق عليها الإدارة العليا وتلتزم بتنفيذها .
  2. ضرورة قيام دائرة مجاري بغداد بإعتماد المواصفة الدولية للصحة والسلامة المهنية OHSAS 18001 : 2007)) في مشروع الرستمية وجعلها من أولويات إستراتيجياتها، وذلك لكون مشروع الرستمية مطبقاً جزئياً لمعظم متطلبات المواصفة وفقاً لنتائج تقييم قوائم الفحص ، مما يتطلب توفير الدعم الكامل من قبل الإدارة العليا ادارياً ومادياً وبشرياً لشعبة السلامة المهنية لإكمال تطبيق المواصفة وتعميم تطبيقها على بقية  المشاريع والمحطات .
  3. إعداد احصائيات دورية فصلية او سنوية لحوادث العمل والإصابات التي يتعرض لها العاملون بكافة انواعها ولكافة المستويات الإدارية ، وتحديد نسبة الضرر المادي والمعنوي على العاملين وعلى موقع العمل جراء تلك الحوادث وكذلك تشمل الإحصائيات نتائج التحقيقات في هذه الحوادث والوقوف على أسبابها، ووفقاً لهذه الإحصائيات يتم إتخاذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية المناسبة .
  4. إعادة النظر بتشكيلة شعبة السلامة المهنية وزيادة أعداد الموظفين والعاملين فيها ومن ذوي الإختصاص والخبرة ، ويفضل تحويل ملاكها الى قسم للسلامة المهنية بصلاحيات اوسع ودعم اكثر وان يكون داخل كل مشروع من مشاريع المعالجة شعبة سلامة مهنية واسعة الصلاحيات وترتبط بقسم السلامة حتى تتمكن دائرة مجاري بغداد من وضع السياسات والبرامج التي تساعد على تبني المواصفة وتنظيمها قانونياً وتحديد آلية العمل والإشراف والمتابعة.

 

Comments are disabled.