الطالب: نادية الوليد عبد المجيد    المشرف: أ. د. سعدون حمود جثير

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي  للطالبة  ( نادية الوليد عبد المجيد  ) بأشراف أ. د. سعدون حمود جثير عن دراستها الموسومة (أدارة التناقضات و انعكاسها في مصداقية معلومات العقود بحث ميداني في وزارة التخطيط).

الغرض من دراسة موضوع البحث هو التوسع والخوض في دراسة الظواهر المتناقضة في حياة المنظمات وبيان  انعكاسها في مصداقية  المعلومات الخاصة بمجال العقود، مُشكلة البحث تبرز في بيان علاقة الارتباط والتأثير بين ابعاد ادارة التناقضات في مصداقية معلومات العقود ،وتبرز اهمية البحث من خلال بيان أهمية المتغيرين بكل ابعاده الذي تناوله البحث و محاولة تقديم مجموعة من الحلول للمشكلات التي تواجه المنظمة في التعامل مع المتغيرات المبحوثة. يهدف هذا البحث الى اختبار علاقة وتأثير ادارة التناقضات التي شملت ابعادها (ثقافة المنظمة ، ادارة الوقت ،مشاركة اتخاذ القرار ،البيئة الخارجية ) كمتغير مستقل في مصداقية معلومات العقود بأبعاده (وفرة المعلومات ،اعتمادية المعلومات ، مرونة المعلومات) كمتغير مستجيب ، وقد وضعت للبحث فرضيتان رئيستان مفادها (وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوية ذات دلالة احصائية بين ادارة التناقضات ومصداقية معلومات العقود), وقد تم اختيار وزارة التخطيط  كمجالاً لتطبيق البحث شمل رؤساء اقسام وشعب العقود، وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي واستعملت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات وجمعت البيانات من (50) مستجيبا يمثلون مجتمع البحث بشكل  حصري وشامل ، وباعتماد الاستبانة التي تضمنت (35) فقرة ، واعتمد البحث برنامج(Spss V.21 , Amos V.23)  مع اعتماد اساليب الاحصاء الوصفي (الوسط الحسابي، والنسب المئوية، والانحراف المعياري،  والاهمية النسبية،  ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط بيرسون، ومعامل الانحدار البسيط ) لاختبار فرضياته، أما أبرز استنتاجات البحث فهي:

  • امتلاك المنظمة المبحوثة مرونة عالية من المعلومات لديها القدرة على التكييف مع التغيرات التي تحدث في بيئتها الخارجية، دون الحاجة الى اجراء تغييرات جوهرية شاملة في العمل للتعامل مع التناقضات مع الحصول على المعلومة بالوقت المناسب ، والحث على روح العمل الجماعي من خلال المشاركة بأتخاذ القرار .
  • قدرة المنظمة المبحوثة على التكيف والتغيير بسرعة وسهولة مع العقود مما يمكنها الايفاء بحاجاتها الخاصة بالعقود كافة ،وذلك من خلال مواكبتها للتطورات الحديثة لكي تتمكن من اداء كافة المهام الخاصة بالعقود كافة وبأعلى مستوى من الجودة .
  • مؤشرات ادارة التناقضات الاثر البارز في مصداقية معلومات العقود لدى الدائرة المبحوثة ، اذ إن معظم علاقات الارتباط بين ابعاد ادارة التناقضات وابعاد مصداقية معلومات العقود هي علاقات موجبة وذات دلالة احصائية معنوية .

 

  • تؤثر التناقضات بشكل كبير في مصداقية معلومات العقود ويتعاظم هذا التأثير بشكل كبير ، من خلال ابعاده التي تتمثل بثقافة المنظمة وادارة الوقت ومشاركة اتخاذ القرار والبيئة الخارجية .

وعلى ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • تعزيز قدرة المنظمة على التكيف مع التغيرات التي تحدث في بيئتها الخارجية ، مما يؤدي الى زيادة مرونة المعلومات بصورة عالية، مما ينعكس على كيفية ادارة التناقضات داخل المنظمة المبحوثة .
  • التوسع في دراسة ابعاد كل من ادارة التناقضات ومصداقية معلومات العقود والتي لم يتناولها البحث الحالي .
  • تحفيز المنظمة المبحوثة حول زيادة التأثير الايجابي والمعنوي من خلال ثقافة المنظمة والبيئة الخارجية المحيطة بها على ابعاد مصداقية معلومات العقود .
  • حث المنظمة المبحوثة بتعزيز الاهتمام بأدارة الوقت وزيادة تاثيرها على ابعاد مصداقية معلومات العقود، من خلال اعطاء دورات مكثفة وعقد ندوات حول كيفية ادارة الوقت.

 

 

Comments are disabled.