نشرت التدريسيتان المدرس وداد موسى محمد و المدرس المساعد تمام سلمان خضر من قسم الإدارة الصناعية في كليتنا ، بحثا مشتركا مع المدرس المساعد حليم إسماعيل شنته من كلية الإدارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية بمجلة ” Serbiluz ” العالمية بعنوان ( أثر ابعاد الحوكمة على تحقيق اهداف إدارة المشاريع الاستراتيجية : دراسة حالة في دائرة الاشغال العامة التابعة لوزارة الإسكان والاعمار العراقية).

ويهدف البحث الى تحديد أثر ابعاد الحوكمة المتمثلة بــــ (الشفافية، العدالة، الاستقلالية)، كمتغير مستقل، في تحقيق اهداف إدارة المشروع الاستراتيجي المتمثلة بــــ (المواصفات والخصائص الملائمة، التكلفة الملائمة، المكان والوقت الملائم، طريقة الأداء الملائمة والتحسين المستمر) كمتغير معتمد، اذ تمثل الحوكمة وابعادها الاتجاه المعاصر والناجح لإدارة المنظمات وما يتفرع منها كأداة المشاريع الاستراتيجية ولتحقيق اهداف الدراسة تم تطوير استبانة وزعت على مجتمع الدراسة كاملاً على الإداريين والفنيين والعاملين بكافة المستويات والبالغ(100) فرد، استعيد منها (95) بنسبة بلغت (95%) من مجتمع الدراسة، واعتمد للتحليل الاحصائي (90) استبانة أي ما نسبته (90%) واستخدم في التحليل الاحصائي أساليب منها (الوسط الحسابي، الارتباط، التأثير، الانحدار).

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها: ان المتوسط العام لتصورات المبحوثين حول ابعاد الحوكمة جاء مرتفعاً وبلغ (3.77)، وان المتوسط العام لتصورات المبحوثين حول جانب إدارة المشروع الاستراتيجي جاء مرتفعاً وبلغ (3.73)، كما ان هناك تأثيراً للمتغير المستقل ابعاد الحوكمة مجتمعة في المتغير التابع ابعاد إدارة المشاريع الاستراتيجية كاملةً، ولكن مستوى هذا التأثير يتفاوت بين الابعاد اذ جاءت ابعاد العدالة والمساواة، اكثرها تأثيراً في جانب إدارة المشاريع الاستراتيجية. كما اوصت الدراسة بضرورة إعطاء ابعاد الحوكمة مزيداً من الاهتمام وانشاء وحدة معنية بذلك، لغرض تحقيق اهداف إدارة المشروع الاستراتيجي.

وقد توصل الباحثون لعدد من الاستنتاجات اهمها

1. هناك أدراك واضح لإدارة المشروع بأن وصول العاملين للمعلومات الخاصة بأداء أعمالهم أساس التفوق فيه.
2. لدى إدارة المشروع سياقات عمل واضحة تمكن العاملين في المشروع من أداء أعمالهم بكفاءة عالية.
3. تمتلك ادارة المشروع سياقات عمل واضحة تمكن العاملين في المشروع من أداء أعمالهم بكفاءة عالية.
4. تحرص إدارة على تحفيز العاملين بالمشروع عن طريق المكافأة المعنوية والمادية والتي من شأنها رفع مستويات الأداء لديهم وبطريقة عادلة.
التوصيات
1. على إدارة المنظمة بتوضيح الأنظمة والقوانين المعمول بها لجميع العاملين في المشروع.
2. على إدارة المشروع ان تطبق نظم ولوائح عادلة في تقييم العاملين في المشروع.
3. على إدارة المنظمة ان تمنح الاستقلالية لعامليها في انجاز الاعمال الموكلة إليهم بالطريقة التي يرونها مناسبة.
4. على إدارة المشروع ان تعتمد بعدي العدالة والمساواة في التحسين المستمر وتحديد التكلفة الملائمة.
5. يجب ان تعتمد الاستقلالية في القيام بعمليات التحسن المستمر وبعملية تحديد المواصفات والخصائص كأبعاد معتمدة في تطبيق الحوكمة.

 

Comments are disabled.