الطالبة :  فاطمة مؤيد شاكر   المشرف : أ.م. د. مها كامل جواد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي  للطالبة ( فاطمة مؤيد شاكر  ) بأشراف أ.م. د. مها كامل جواد عن دراستها الموسومة (أثر تطبيق ادارة الجودة الشاملة على الاداء المؤسسي دراسة حالة في وزارة العدل / قسم ادارة الجودة الشاملة )

تعد فلسفة ادارة الجودة الشاملة من الاساليب الادارية الحديثة التي تهدف الى الارتقاء بمستوى الاداء المؤسسي والخدمة المقدمة في المؤسسات الخدمية وتتلخص مشكلة البحث في ان تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة في وزارة العدل لازال في مراحله الاولى, على الرغم من استحداث قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي مع وجود بعض المعوقات التي تحول دون التقدم بالسرعة اللازمة للارتقاء بمستوى الاداء المؤسسي.

وتكمن اهمية البحث في تعزيز مفهوم ادارة الجودة الشاملة واهميتها في تحسين الاداء المؤسسي وبالتالي تحقيق رضا متلقي الخدمة ويهدف البحث الى التعرف على مستويات تطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة ودور قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في هذا التطبيق اذ شمل مجتمع وعينة البحث مسؤول قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي فضلاً عن رؤساء الشعب وموظفي القسم البالغ عددهم (14) موظف.

واعتمدت الباحثة منهج دراسة الحالة (Case study) والذي يمتاز بالوصف التفصيلي الدقيق في المعلومات , وقد تم استخدام قائمة الفحص (Check List) كأداة رئيسية لجمع البيانات وتحليل الفجوة والاستعانة بمخطط باريتو (Pareto diagram) لغرض تشخيص المبادئ الاكثر تأثيراً من المبادئ الاقل تأثيراً.

وكانت ابرز الاستنتاجات هي دعم والتزام الادارة العليا بتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة  وتضمينها في الخطة الاستراتيجية للوزارة.

وأوصت الباحثة بضرورة تعزيز وتفعيل مشاركة وحدات ادارة الجودة في جميع الدوائر والأجهزة والتشكيلات العدلية في تحسين مستوى الخدمة المقدمة بموجب تقارير دورية يتم رفعها من قبل تلك الوحدات للإدارة العليا ولقسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي متضمنة ساعات العمل وحجم الانجاز مقارنة بجودة الخدمة المقدمة واتخاذ الاجراءات التصحيحية في حال تطلب الامر ذلك ومنح موظفي القسم الصلاحيات الكاملة لأداء مهامهم على اتم وجه.

 

Comments are disabled.