نظمت كلية الادارة والاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية سلسلة من المحاضرات التوعوية حول قيم النزاهة ، ففي اليوم الاول قدمت أ.م.د. نوال طارق إبراهيم / تخصص قانون جنائي – احد تدريسي القسم ،  محاضرة اولى بعنوان ( المظاهر القانونية للفساد واستراتيجية مكافحته في تعزيز قيم النزاهة) حيث ضمت مبحثين مهمين هما ( المظاهر القانونية لجرائم الفساد وملاحقته إجرائيا ) و( استراتيجية مكافحة الفساد في تعزيز قيم النزاهة ) وقد خرجت الندوة بعدد من التوصيات هي

1. ترسيخ التعاون الدولي والإقليمي لمكافحة الفساد في جميع أشكاله.
2. وضع استراتيجية عامة وشاملة تقوم على أسس دستورية وقانونية وسياسية واجتماعية واقتصادية وجماهيرية.
3. تفعيل العمل بمبادرة (Star ) حيث أن فائدة هذه المبادرة تتجسد في أسقاط أي حصانة دبلوماسية أو سياسية يتمتع بها مهربي الأموال.
4. تبني النظام السياسي مبدا الفصل بين السلطات .
5. السماح بالتحقيق في فساد المسئولين وفي ممارساتهم الخاطئة وعدم إعطاء أية حصانة لأي شخص متهم بارتكاب جريمة فساد
6. تشريع قانون يمنع ازدواج الجنسية لمن يتسلم منصب سيادي أو امني رفيع استنادا إلى المادة 18 – رابعا من الدستور وفي المقدمة منهم أعضاء مجلس النواب والوزراء منعا لاستغلال بعض المسئولين الجنسية المكتسبة للتخلص من المساءلة داخل العراق .
7. العمل بمبدأ الشفافية من خلال كشف حالات الفساد بعد صدور أحكام القضاء بحق المفسدين و إعلانها للراي العام .
8. أبعاد السياسيين عن كل الجهات والهيئات المتخصصة بمكافحة الفساد.
9. إشاعة ثقافة النزاهة والتي تعد منظومة القيم المتعلقة بالصدق والأمانة والإخلاص في العمل والتي لها دور فعال ومهم لا تقل عن العناصر الأخرى.
10. ترسيخ نظام محاكمة الشركات وتعزيز وتنفيذ قوانين مكافحة الرشوة الوطنية والدولية ودعم أنظمة الحكومة الإلكترونية .
11. إعمال القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد كالإفصاح عن الذمم وقانون الكسب غير المشروع وتشديد الأحكام المتعلقة بمكافحة الرشوة والمحسوبية واستغلال الوظيفة العامة في قانون العقوبات .
12. وضع القواعد والضوابط لمنع التداخل بين الوظيفة العامة وممارسة النشاط التجاري والمالي بالأصالة أو الوكالة لمنع اختلاط المال العام والمال الخاص.
13. الاهتمام المباشر باختيار القيادات الإدارية من خلال اعتماد معايير دقيقة كالكفاءة والمهنية بما يساعد على تعزيز الشفافية في العمل .
14. تبسيط الإجراءات والروتين المعقد المتبع في دوائر الدولة ومؤسساتها.
15. تعزيز مفاهيم معينة تعد عناصر أساسية في استراتيجية مكافحة الفساد كالمحاسبة من خلال إخضاع الأشخاص الذين يتولون المناصب العامة للمسائلة والمحاسبة القانونية والإدارية والأخلاقية عن نتائج أعمالهم
16. بناء علاقات متميزة مع المؤسسات الدولية والإقليمية.

 

وللاستفادة من الندوة اضغط هنا

 

Comments are disabled.