نظم قسم المحاسبة بالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية ندوة علمية بعنوان دور تكاليف الجودة في تقويم الاداء الاستراتيجي قدمتها الاستاذ الدكتورة منال جبار سرور التدريسية بالقسم.

حيث يعد تقويم الأداء الاستراتيجي من المرتكزات الحيوية للإدارة الحديثة التي تسعى إلى تحقيق أهدافها بفاعلية وكفاءة ويساعد في بيان ما حققته الوحدة الاقتصادية نتيجة ممارستها لأنشطتها مقارنةً مع فترات سابقة أو مع أداء قياسي .وفي ظل بيئة التصنيع الحديثة وما رافقها من تغيرات عديدة ومتلاحقة فقد ظهرت الحاجة إلى مؤشرات ومقاييس جديدة للأداء تكون أكثر انسجاماً وملائمة مع التغيرات التي رافقت هذه البيئة، وباعتبار إن الجودة هدفاً استراتيجيا وسلاحاً للمنافسة في ظل بيئة امتازت بالمنافسة وسعي الوحدات الاقتصادية لتحقيق متطلبات الزبائن ورغباتهم فقد جاءت فكرة البحث من خلال الربط بين المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة وتقويم الأداء الاستراتيجي من خلال استعمال هذه المقاييس في بطاقة العلامات المتوازنة.

وتعد الفئات الأربعة لتكاليف الجودة من تكاليف المنع والتقييم والفشل الداخلي والفشل الخارجي أمثلة لمقاييس مالية للأداء وهي تشتمل على مجموعة من المقاييس المتعلقة بجودة التصميم والمطابقة والتي تهدف إلى تحسين الأداء المالي للوحدة الاقتصادية، إما المقاييس غير المالية لتكاليف الجودة فهي تلك المقاييس التي ترتبط في الغالب بجودة المدخلات (المواد والأجزاء) والرقابة أثناء التشغيل ورضا الزبائن، إذ يمكن القول إن المقاييس غير المالية لتكاليف الجودة هي مقاييس مكملة للمقاييس المالية تسعى لبيان ما تتطلبه الأنشطة من أجل تحقيق الجودة المطلوبة وبالتالي تحقيق الأهداف الكلية للوحدة الاقتصادية.

وقد توصلت الندوة لعدد من الاستنتاجات ::

  1. إن تقويم الأداء الستراتيجي يهدف إلى قياس فاعلية وكفاءة الوحدات الاقتصادية في تحقيق ستراتيجياتها وذلك من خلال مجموعة من المؤشرات والمقاييس المالية وغير المالية، وتظهر أهميته من خلال ما تتميّز به الموارد الاقتصادية من ندرة بالنسبة للاحتياجات المتزايدة والمتنافس عليها كما إنه يساعد في تحديد اتجاهات الأداء السابقة واللاحقة إذ يوفر مقياساً للنجاح يجمع بين الفاعلية والكفاءة وبما يدعم بقاء الوحدات الاقتصادية واستمرارها في العمل.
  2. هناك إمكانية لاستعمال المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة في تقويم الأداء الستراتيجي من خلال بطاقة العلامات المتوازنة بمناظيرها الستة وذلك لأن هذه المقاييس مرتبطة مع أهداف كل منظور من المناظير الستة في هذه البطاقة، إذ يمكن إعداد بطاقة العلامات المتوازنة معتمدة كلياً على المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة.
  3. بعد تقويم الأداء الستراتيجي لمعمل المدافئ والطباخات باستعمال المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة من خلال بطاقة العلامات المتوازنة لسنة 2009.

كما قدمت الندوة عدد من التوصيات ندرج اهمها :

  1. الإفادة من تحديد وقياس تكاليف الجودة في تعزيز برامج الجودة من أجل التعرف على مشاكل الجودة وكذلك من أجل قياس فاعلية وكفاءة أي برنامج جودة والإفادة منها في التعرّف على مستوى الجودة المنجز و على مقدار التحسن في أداء الوحدة الاقتصادية.
  2. ضرورة القيام بتقويم الأداء الاستراتيجي باستعمال المقاييس المالية وغير المالية لتكاليف الجودة الشاملة من خلال بطاقة العلامات المتوازنة وذلك لإمكانيتها على إعطاء صورة شاملة وواضحة عن الأداء فيما يتعلق بالجودة واستراتيجيتها وبيان مدى التقدم والنجاح الذي تم تحقيقه.
  3. من أجل تحسين أداء الشركة معمل المدافئ والطباخات فانه يتطلب الآتي :-
  • العمل على تخفيض التكاليف بشكل عام وتخفيض تكاليف الجودة على وجه الخصوص وخاصة فيما يتعلق بالتكاليف المرتبطة بالأنشطة التي لا تضيف قيمة.
  • التخلص من جميع الأسباب التي تؤدي إلى التلف أو المعيب سواءً أكان الداخلي أم الخارجي.
  • الحرص على عدم وصول منتجات معيبة إلى الزبائن مهما كلف الأمر.
  • العمل على دراسة السوق بشكل دوري بهدف التعرّف على حاجات ورغبات الزبائن والعمل على إنتاج منتجات جديدة تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم.

 

 

Comments are disabled.