قسم الادارة العامة ينظم ندوة عن مكافحة التدخين

نظم قسم الادارة العامة ندوة بعنوان ” مكافحة التدخين لاجل شباب سليم من الامراض وبيئة صحية ” قدمها كل من الدكتور همام عبد الرحمن ابراهيم  و م. جامعي رسول محمد سعيد و م. جامعي علي خليفة يوسف ، وحضر الندوة الدكتور جعفر الدجيلي عميد الكلية والاستاذ المساعد الدكتورة نسرين جاسم محمد  رئيس قسم الادارة العامة وجمع غفير من اساتذة وموظفي وطلبة القسم.



وتطرقت الندوة الى الاثار السلبية للتدخين وضرورة زيادة الوعي الى المشاكل والامراض التي يسببها التدخين وإلى رفع الوعي العام في أوساط المجتمع عن الآثار السلبية لتعاطي التبغ وأهمية الإقلاع عنه والابتعاد عن التعرض للتدخين السلبي واتباع نمط حياة صحي.



ما هي المخاطر الصحية للتدخين؟


التبغ هو أحد أكثر الأسباب المؤدية للوفاة عالمياً والتي يمكن الوقاية منها. إن استخدام التبغ يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب والكبد والرئتين، كما أن التدخين يعد عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، والسرطان (خاصة سرطان الرئة) وكل 9 حالات من أصل 10 حالات سرطان الرئة، التبغ هو السبب الرئيسي، فضلا عن التسبب في أمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.


فوائد الإقلاع عن التدخين


التوقف عن التدخين ليس بالأمر السهل، ولكن هناك العديد من الفوائد المترتبة على الإقلاع عن التدخين والتي تتمثل فيما يلي :


خفض مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.

حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.

تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.

تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.

التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.

مظهر الجلد والأسنان وأسنانك سوف يتحسن.

القضاء على رائحة التبغ المنفرة.

خفض مخاطر الحرائق في المنازل. 


وفي نهاية الندوة قدم السيد عميد الكلية كتب شكر وتقدير الى السادة منظمي الندوة تقديرا لجهودهم في زيادة الوعي الصحي بمكافحة التدخين.













Comments are disabled.