نظمت شعبة الحاسبة الالكترونية ورشة  عمل حول  بوابة البحث  Research Gate ، قدمها أ.م بيداء اسماعيل عبد الوهاب و  م. عبير سالم  التدريسيتان في الشعبة.

وتضمنت الورشة  شرح كيفية الدخول الى بوابة البحث و انشاء حساب في بوابة البحثو كيفية تسجيل الابحاث في بوابة البحث او اضافة بحوث جديدة.

ان هذا الموقع هو موقع تواصل اجتماعي اكاديمي شبيه بموقع الفيسبوك ولكن للمتخصصين في البحث العلمي ، تندرج تحته معظم التخصصات الاكاديمية ، وكذالك يعرف بانه موقع ويب لشبكة اجتماعية واداة تعاون مجانية للباحثيين في جميع تخصصات العلوم.

الهدف منه التعاون بين الباحثين حول العالم في مختلف التخصصات ، اذ يقوم الباحث بالتسجيل فيه ومن ثم إضافة ابحاثه، أوراقه البحثية، العروض التقديمية، المقالات، المؤتمرات والمشاريع وغيرها من الموضوعات التي تقع ضمن نطاق العمل الاكاديمي ، وكذلك يمكًن من خلال هذا الموقع اضافة الباحثين من مختلف انحاء العالم وتبادل الخبرات الاكاديمية.

وقد ازداد عدد الباحثين في الاونة الاخيرة بعد ازدياد عدد مستخدميه لأكثر من ثلاث ملايين باحث وعالم حول العالم، وحاليا برز توجه مؤسساتي اكاديمي نحو التسجيل في هذا الموقع كونه ملتقى للعلماء والاكاديميين ، وبدأت العديد من التصنيفات العلمية تأخذ بنظر الاعتبار عدد المسجلين في هذا الموقع كمؤشر لرصانة المؤسسة الاكاديمية.

ان خطوات التسجيل في الموقع بسيطة ومشابهة للعديد من مواقع الانترنيت وان لألية التسـجيل في الموقع والتطور الذي أحدثته في مجال البحوث العلمية وكيفية الحصول على المصادر العلمية القيمة والمنشورة عالمياً وكيفية تحميل بحوث التدريسين واطاريحهم المنشورة.

 

 

Comments are disabled.