شاركت الاستاذ الدكتورة منال جبار سرور التدريسية بقسم المحاسبة بملتقى اسطنبول الثالث لاتحاد الجامعات الدولي وبالتعاون مع المجلس الأوربي للثقافة والعلوم و المفوض الأوربي  للعلاقات الخارجية   ببحثها  الموسم  (دور المنتجات الخضراء بتخفيض التكاليف وتحقيق الميزة التنافسية) في جامعة الاسطرلاب الدولية.

المستخلص : تعاني الشركات العراقية من منافسة شديدة من المنتجات الأجنبية عالية الجودة منخفضة السعر مقارنة بالمنتجاتالمحلية فضلا عن عدم مراعاتها المعايير البيئية الواجب توفرها بالمنتجات لتكون منتجات خضراء وصديقة للبيئة.

فالمنتجات الخضراء تصمم بحيث تراعي المعايير البيئية وعدم الأضرار بها كما انها تتميز بأنها  تقلل من الهدر والضياع في المواد والطاقة وتخفض من التكاليف الإنتاجية وتخلق سمعة بيئية طيبة للشركة ،و ويتم اتباع سلسلة قيمة خضراء ضمن المراحل الإنتاجية للمنتجات الخضراء من خلال التصنيع الأخضر بتصميم العمليات الإنتاجية وتنفيذها وفق المعايير البيئية وكفاءة عالية وتمر بسلسلة القيمة الخضراء التي  تبدأ بالبحث والتطوير الأخضر ثم التصميم الأخضر بالاخذ بالانشطة التصنيعية وتخفيض حجم النفايات واعادة تدويرها لمنع التلوث للحفاظ على بيئة صحية واستعمال مصادر الطاقة المتجددة واستخدام امثل للطاقة لإنتاج منتجات خضراء صديقة للبيئة للحفاظ على الموارد المتاحة وتخفيض التكاليف وتحسين جودة المنتجات وتحقيق الميزة التنافسية ، وقد تم تقييم البحث و تكريم الدكتورة بوسام التميز من رئيس اتحاد الجامعات الدولي كما تم تزويدها بكتاب شكر وتقدير من رئيس الاتحاد عن البحث أعلاه.

وعلى هامش الملتقى تم تسمية الدكتورة منال جبار  لعضوية اتحاد الجامعات الدولي   كعضو بالاتحاد الدولي وتم تزويدها بشهادة العضوية وهوية الانتساب المرفقة من قبل رئيس مجلس الإدارة لاتحاد الجامعات الدولي.

وقد تم عقد المؤتمر في فندق رامادا الكبير باسطنبول وتم حضور عدد من الوزراء العرب والسفراء والدبلوماسين من مختلف دول العالم  والأمين العام لاتحاد الجامعات الدولي والعديد من الأساتذة من مختلف الجامعات للتخصصات كافة من دول العراق والجزائر ومصر والمغرب والصومال وسوريا ولبنان وتونس وتركيا وفلسطين والهند ودول اخرى.

وعلى هامش المؤتمر تم تكريم الدكتورة منال جبار بوسام الابداع والتميز وكتاب شكروتقدير من ادارة المؤتمر فضلا عن تسميتها عضوا باتحاد الجامعات الدولي ومنحها  هوية  العضوية لجهودها في المؤتمر.

يذكر ان اتحاد الجامعات الدولي ينتمي له أكثر من 700 عضو من مختلف دول العالم من العلماء والأكاديمين ، وينتمي له أكثر من مئة جامعة وهو منظمة جامعية لها أهداف علمية وثقافية.

 

 

Comments are disabled.