مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (زينه فائق عبد الجبار ) بعنوان (الاداء البارع على وفق التسويق الريادي- بحث تطبيقي مقارن للشركتين بغداد وسينالكو للمشروبات الغازية)

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (زينه فائق عبد الجبار ) بأشراف أ. د. فضيلة سلمان داود عن رسالتها الموسومة (الاداء البارع على وفق التسويق الريادي- بحث تطبيقي مقارن للشركتين بغداد وسينالكو للمشروبات الغازية)
يهدف البحث الحالي الى معرفة دور التسويق الريادي في الاداء البارع ومعرفة اي الابعاد اكثر اهمية للشركتين مجتمع البحث (شركة بغداد وسينالكو للمشروبات الغازية), اذ تواجه الشركات مجتمع البحث تحديات وصعوبات كثيره للبقاء والاستمرار في المنافسة بسبب شده المنافسة ودخول الكثير من الشركات للسوق العراقي وكذلك تغير رغبات واذواق الزبون وزيادة ضغوطات السوق العراقية مما يتطلب حلول مناسبة للمشاكل التي تواجهها مما يتطلب بناء استراتيجيات تسويقية ريادية لمواجهة التحديات في بيئتها التنافسية لغرض تحقيق البقاء والاستمرار في العمل.
تتمثل المشكلة في كون شركة بغداد للمشروبات الغازية تواجهه في بعض الاحيان مشاكل عديده منها (صعوبة دخول المواد الاولية اثناء النقل والبنى الارتكازية لا تتوافر الحد الادنى من الشروط الصحية والبيئية وسلامه الانتاج) وكذلك الضعف في تسويق منتجاتها على المستوى المحلي والدولي, لاسيما في شركة سينالكو التي تواجه العديد من المشاكل منها (عدم حماية المنتوج الوطني, صعوبة حصول على (كاز, وماء, وكهرباء) لاسيما في فصل الصيف) وضعف في الترويج للمنتوج, وهذا يشير الى قلة اهتمام الجهات المسؤولة في الشركة بتلك المشاكل.
وتكمن أهمية البحث بالنقاط الآتية:
-1شد انتباه وتيقظ مديرين الشركتين على المتغيرات الرئيسة والفرعية للتسويق الريادي والاداء البارع لما لها دور في بناء راس المال الريادي.
-2يكتسب البحث اهميته من اهميه الموضوع المتناول، إذ ان الشركتين المبحوثة تواجه تحديات في بيئتها التنافسية، اذ يوجد العديد من المنتجات (لاسيما المشروبات الغازية والمياه المعدنية) ذات مناشئ عالمية وعربية ومحلية.
3- اهمية الموضوع للشركتين المبحوثة في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة وبقاء الشركات في محيطها الازرق (التفرد) لاسيما في السوق العراقي وبما يعزز الاداء البارع.
4 – مدى استفادة الشركتين بغداد للمشروبات الغازية وسينالكو في تعزيز خططها الاستراتيجية وتحقيق اهدافها الحالية والمستقبلية من خلال النتائج التي تم التوصل اليها، والتي تحدد نوع الاثر والعلاقة بين التسويق الريادي والاداء البارع.
5- مساعدة ادارة التسويق في الشركتين على تحديد وصياغة الخطط والتوجهات التسويقية، وبما يؤهلها لتبني عمليه التسويق الريادي.

ان الهدف الرئيس للبحث الموسوم الاداء البارع على وفق التسويق الريادي في الشركات الصناعية العراقية، والمتمثلة بعينة البحث وهي الشركتين بغداد وسينالكو للمشروبات الغازية، ومن الهدف الرئيس يمكن للباحثة توضيح اهداف فرعية اخرى تم اشتقاقها من الهدف الرئيس وهي:
1- توضيح مدى توافر ابعاد التسويق الريادي للشركتين بغداد وسينالكو وعلى المستوى الاجمالي.
2- محاولة تسليط الضوء على فلسفة الاداء البارع والية تطبيقه للشركتين بغداد وسينالكو وعلى المستوى الاجمالي.
-3توضيح مدى توافر مؤشرات الأداء البارع للشركتين بغداد وسينالكو وعلى المستوى الاجمالي.
-4قياس تأثير التسويق الريادي في كل بعد من ابعاد الاداء البارع للشركتين بغداد وسينالكو وعلى المستوى الاجمالي.
-5الكشف عن طبيعة العلاقة بين التسويق الريادي والاداء البارع جميعا وعلى مستوى كل شركة.
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

-1ان العنصر الرجالي يتولى المناصب القيادية للشركتين بغداد وسينالكو بنسبة اعلى من العنصر النسوي.
-2 لاحظ ان القيادات الادارية من الفئات العمرية (40-31) هي أكثر الفئات للشركتين بغداد وسينالكو وهذا يدل على اهمية تلك الفئات لما تملكه من خبرات علمية وادارية متراكمة.
3- حققت اغلب فقرات ابعاد (التركيز على الزبون, الاستباقية, الاستفادة من الموارد, خلق القيمة, الابتكار) اهمية عالية بالنسبة للشركتين بغداد وسينالكو والامر الذي يدل على اهتمام الادارات العليا الشركتين على اهمية هذه الابعاد للمتغير المستقل التسويق الريادي, في حين ان البعد (تحمل المخاطر) كانت فقراته تتراوح بين اهمية عالية واهمية ضعيفة مما يدل على ضعف في اهتمام الادارة العليا بهذا البعد.
-4ان استعمال المفاهيم الحديثة في الشركات أصبح الخيار الوحيد امامهم في ظل التقدم والتطور العالمي الحاصل في طريقة تقديم المنتجات التي تلبي حاجات الزبائن وتكسب ولائهم.
-5وحققت اغلب فقرات ابعاد (استكشاف الفرص، استثمار الفرص، المركزية، الفاعلية، الكفاءة) اهمية عالية بالنسبة للشركتين بغداد وسينالكو والامر الذي يدل على اهتمام الادارات العليا الشركتين على اهمية هذه الابعاد للمتغير التابع الاداء البارع في حين ان البعد (الاداء الابداعي) كانت فقراته تتراوح بين اهمية عالية واهمية معتدلة مما يدل على قلة في اهتمام الادارة العليا بهذا البعد.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :
– مراعاة الخصائص الديموغرافية للأفراد العاملين كتعرضهم للإجهاد من حيث العمر او الجنس.
-2دعم وزيادة التركيز على الابعاد (استكشاف الفرص, استثمار الفرص) كونها ظهرت الاكثر تأثيرا من بين الابعاد التي يؤثر فيها التسويق الريادي وهذا يدل على ادراك الادارات العليا لأهمية هذه الابعاد.
-3زيادة وعي الادارة العليا بأهمية العاملين في الشركات وتقليل الضغط على العاملين لما له من اثار سلبية على سير العملية الانتاجية وبيان اهميتهم.
-4 حث الافراد العاملين للشركتين بغداد وسينالكو على تقديم افكار واقتراحات جديدة تسهم في رفع مستوى اداء الشركة.
5- التأكيد على التنويع في الانتاج من حيث ادخال منتجات مميزة عن باقي المنافسين والامر الذي يؤدي الى الريادة والتميز في السوق العراقية ويجعل الشركات المبحوثة في مقدمة الشركات العراقية.