كيفية تطبيق نموذج التميز الاوربي EFQM

قدمت الاستاذ المساعد الدكتورة سناء عبدالرحيم العبادي ، التدريسية في كليتنا – قسم ادارة الاعمال ورشة عمل مهمة بعنوان ” كيفية تطبيق نموذج التميز الاوربي EFQM ” ، والتي نظمها قسم ادارة الجودة الشاملة والتطوير المؤسسي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، والتي اقيمت برعاية الوكيل الاقدم للوزارة المهندس ( فالح هادي العامري ) ، على  قاعة المشاريع.


وتأتي هذه الندوة استنادا الى توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء في توحيد سياقات التقييم والتقويم المؤسسي للأداء الوظيفي وانتاجية الدوائر ، من خلال تطبيق نموذج التميز الاوربي “EFQM”  من قبل دوائر الوزارة كافة لغرض التنافس بين المؤسسات.


وركزت الورشة على الجوانب التطبيقية للنموذج العالمي للتميز ، حيث يتضمن تطبيقات عملية متخصصة في كافة المعايير التسعة تشمل القيادة ، الإستراتيجية ، الأفراد ، الشركاء والموارد ، العمليات ، نتائج الأفراد ، نتائج المجتمع ، نتائج متلقي الخدمة ، النتائج الرئيسية.


أيضا أكدت العبادي على أهمية التركيز على رضا متلقي الخدمة ، وتطوير الخدمات في المؤسسة بما يواكب العصر الحديث ، وكيفية تمكين المعنيين من إعداد منهجيات التقييم وتطبيقها على واقع الأعمال للارتقاء بالأداء المؤسسي وفقا لأعلى معايير التميز العالمية والمحلية.


كما شارك في هذه الورشة اكثر من ٣٥ موظف من مسؤولي الشعب ووحدات الجودة في دوائر وهيئات الوزارة كافة.


هذا وقد شهدت المحاضرة  تفاعل ايجابي بين المحاضر والمشاركين من خلال المداخلات والأسئلة والنقاشات المرتبطة بموضوع الورشة ، كما تضمنت العديد من العروض التوضيحية ونماذج التقييم لتحقيق  الاستفادة القصوى للمشاركين في هذه الورشة.




Comments are disabled.