حلقة نقاشية ( سمنار )

تصميم سلسلة التجهيز بالاعتماد على أسلوب رجل المبيعات متعدد الاهداف

للطالبة : زمن محمد علي     المشرف : أ.م.د. وقاص سعد خلف
أ.م. بتول عطية خلف – مشرف مشارك

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد حلقة نقاشية ( سمنار اول ) لمناقشة بحث دراسة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة ( زمن محمد علي ) عن دراستها الموسومة ” تصميم سلسلة التجهيز بالاعتماد على أسلوب رجل المبيعات متعدد الاهداف ” وهو جزء من متطلبات اكمال دراسة الماجستير ، وتمت المناقشة من قبل أ.م.د. عبد الجبار خضر بخيت ، أ.م.د. نغم يوسف ، م.د. حارث يعرب ، م.د. اوس حاتم.

تسعى منظمات الإعمال إلى مواكبة تطورات التكنولوجيا لغرض مواجهة التحديات الكبيرة التي تفرزها بيئة الإعمال ومنها المنافسة الشديدة وقصر دورة حياة المنتوجات.


وقد أولى الباحثون في حقل إدارة العمليات والتسويق اهتماماً كبيراً بهذه التطورات ونال موضوع سلسلة التجهيز أهمية بالغة في المجال الأكاديمي و التطبيقي حيث إن سلسلة التجهيز هي علاقة الزبون، وإنجاز الطلب، وعمليات علاقة المجهز وروابطها الداخلية بين مجهزي الخدمات، والمواد، والمعلومات، والزبائن لسلع وخدمات المنظمة.


في حين تبحث إدارة سلسلة التجهيز عن تصميم علاقات زبون المنظمة، وإنجاز الطلب وعمليات علاقة المجهز، وتزامن هذه العمليات مع العمليات الأساسية لمجهزيها وزبائنها في الطلب على تنافس تدفق الخدمات، والمواد، والمعلومات مع طلب الزبون هذا من جانب ومن جانب آخر ترغب بأن تسلك خلال عملية التوزيع الطرق التي تحقق أفضل أو اقل أو انسب  ( كلفة ، وقت ، مسافة ،  أو أي مقياس آخر ) وان من الاساليب التي لاقت اهتمام واضـــــح خلال الفترة المنصرمة هي تطبيق أسلوب رجل المبيعات أو أسلوب رجل البيع المسافر ( TSP ) .


ويتلخص الأسلوب في إيجاد المسار الأمثل عبر عدد ( n ) من المدن بحيث يزور رجل المبيعات كل مدينة مرة واحدة فقط قبل العودة إلى المدينة التي أنطلق منها ، وعليه فأن مستوى الطموح لهذه القطاعات والشركات سوف يتحقق من خلال استعمال أسلوب رجل المبيعات والذي من خلاله يتم تحديد المسار الأمثل بأقل  وقت أو كلفة أو مسافة أو الجميع معا.


أن أهم التحديات التي تواجه صانع القرار هو اختيار البديل المناسب من بين البدائل ، فعملية صنع القرار بوجود الأهداف المتعددة من الموضوعات المهمة في مجال تطبيقات بحوث العمليات وتعد طريقة برمجة الاهداف تقنية متخصصة تستعمل للتعامل بكفاءة مع مشاكل ذات اهداف متعددة واسبقيات معينة (اذ ان الاهداف ترتب وفق اهميتها من قبل متخذ القرار) او ذات اوزان نسبية اي انها تتعامل مع الاهداف الموزونة ضمن مستوى الاسبقية الواحد نفسه او دونه مما يعطي لمتخذ القرار مرونة عالية في التعامل مع اهدافه وفهمها بشكل اعمق بما ينبغي عمله في مثل هذه الحالات.


و تضمنت الدراسة أربعة فصول يمكن توضيحها بما يأتي :

 الفصل الأول يتضمن مبحثين (منهجية البحث والدراسات السابقة)

الفصل الثاني (الجانب النظري) يتضمن ثلاثة مباحث (إدارة سلسلة التجهيز ، إسلوب مشكلة رجل البيع المسافر ،إسلوب برمجة الاهداف )

الفصل الثالث يتضمن (الجانب التطبيقي)

الفصل الرابع يتضمن مبحثين (الاستنتاجات والتوصيات).




Comments are disabled.