حلقة نقاشية ( سمنار )

تصميم أنموذج نظام الادارة المتكامل وفقا للمواصفات ISO 9001:2015 ,ISO 14001:2015 , ISO 45001 :2018

للطالب : ماجد حميد حسن        المشرف : أ.م. بتول عطية خلف

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد حلقة نقاشية ( سمنار اول ) لمناقشة بحث دراسة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( ماجد حميد حسن ) عن دراسته الموسومة ” تصميم أنموذج نظام الادارة المتكامل وفقا للمواصفات ISO 9001:2015 ,ISO 14001:2015 , ISO 45001 :2018  – بحث تطبيقي في شركة بغداد للمشروبات الغازية ” وهو جزء من متطلبات اكمال دراسة الماجستير ، وتمت المناقشة من قبل أ.د.  ايثار عبد الهادي محمد – رئيسا ، م.د. حارث يعرب معن ، م.د. اوس حاتم محمود ، م. نجود نجود شاكر حسين و م. لمى سعدي عبد الخالق.

ان جودة المنتجات لم تكن القضية الوحيدة المثيرة للاهتمام في اواخر القرن الماضي بل كانت البيئة والصحة والسلامة المهنية الاوجه الاخرى المثيرة للاهتمام فالتحديات البيئية التي واجهها العالم ومشاكلها كظاهرة زيادة معدلات الحرارة وغيرها قد جعلت الشركات الصناعية تولي اهتماما كبيرا بالبيئة وتحاول تحسين ادائها البيئي وكذلك الصحة والسلامة المهنية من الموضوعات التي تحمل حيزا كبيرا من اهتمام وطموح منظمات الاعمال وبالتالي فان الشركات تسعى الى تطبيق العديد من انظمة الادارة التي تخص نظام الجودة المتمثل بالايزو 9001:2015 ومن ثم نظام الادارة البيئية تشمل الايزو 14001:2015.


وكذلك نظام الصحة والسلامة المهنية المتمثل بالايزو  45001:2018 في محاولة لتحسين الارباح وموقع الشركة التنافسي على المدى الطويل من خلال تكامل انظمة الادارة لتكون قادرة على ادارة واستخدام الموارد بكفاءة.


واثبتت دراسات ان المديرين الاكثر نجاحا هم الذين صمموا نظم الادارة الخاصة بهم على اساس تقنيات الجودة مع دمجها مع تقنيات نظم الادارة الاخرى, وذلك لان الربح لن يتحقق اذا ركزت الشركات فقط على الجودة واهمال الجوانب الاخرى مثل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية  وان اهتمام اصحاب المصالح قد لا يقتصر فقط على الجودة بل من خلال كيفية تعامل المنظمات مع بيئتها وعمالها بالاضافة الى معايير الجودة وهذا يزيد من الميزة التنافسية للمنظمة.


واصبحت شهادة المطابقة مع المواصفات مطلبا تجاريا وشرطا للمنافسة في ظل اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ويؤكد ذلك رائد الجودة جوران بالقول ( انت لست مجبرا على تطبيق iso 9001  ولكن بقائك غير مضمون ) وفي ظل الاهتمام الدولي بالجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية برزت مشكلة البحث المتمثلة بكيف يمكن للشركات الصناعية ان تواجه تلك المتغيرات الدولية التي جعلت من الارتقاء بجودة المنتجات وبمستوى الاداء البيئي والمحافظة على الصحة والسلامة المهنية احد اهم التحديات التي تواجه الصناعة في هذا القرن وفي النهاية تكون قادرة على ضمان الجودة وحماية البيئة وصحة وسلامة العاملين والتاكد من ان جودة المنتج والخدمة تستمر في تلبية المعايير المطلوبة من المنظمة وتلبية متطلبات اصحاب المصالح ، وكيف يمكن للمنظمة ان تواجه ذلك التحدي من خلال تنفيذها للمتطلبات الحديثة للمواصفات  ISO 9001 : 2015 , ISO 14001:2015  ,  ISO 45001:2018.





Comments are disabled.