الادارة والاقتصاد تنظم ندوة للتعريف بالمنصات الإلكترونية ” أريد ” و “أوركيد” 

نظمت كلية الادارة والاقتصاد ندوة علمية للتعريف بالمنصات الإلكترونية “أريد” و “أوركيد”  قدمها أ.م.د. عمر عبدالمحسن علي ، التدريسي بقسم الاحصاء ، وتهدف الندوة الى تشجيع الباحثين بالتعرف على المنصتين وكيفية الاشتراك بهما لإغناء البحوث العلمية و توسيع قاعدة المشاركة بالمنصتين في الندوات والمحافل الدولية.

منصة “أريد”


منصة “أُريد” (Arab Research ID: ARID) هي مؤسسة غير ربحية يمكن التسجيل فيها مجاناً لتحقيق أهداف علمية مُتعددة الأوجه، وقد تم إنشاؤها في ماليزيا – كوالالمبور من قبل عدد من الباحثين والخبراء من المهتمين بشؤون تطوير قدرات وطاقات وإمكانات البحث العلمي وتوسيع فرصه واستثمار ميزاته. وتسعى “أُريد” الى تقديم الدعم المفتوح في مجالات البحث العلمي للباحثين الناطقة باللغة العربية عن طريق إسناد رقم معرف خاص لكل مسجل وهي خدمة مهمة للغاية حيث يمكن للعضو جمع أعماله وسيرته الذاتية ومجهوداته في مكان واحد وإعطاء رقم معرفه الخاص.


 

منصة “أوركيد”


 تُعدّ الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين (Open Researcher and Contribution ID: ORCID)  من الأمور الضرورية في الوقت الحالي، لأنها تتكوّن بالأساس من ارقام ورموز خاصة يتميز بها العلماء والباحثون بحسب بحوثهم العلمية ، وتعطي توليفات مختلفة تضمّ الصيغ المتنوعة التي يمكن أن تنتج عن تغير أسمائهم وهوياتهم، وعدم الازدواج الذي قد ينتج جرّاء استعمال اختصارات أسمائهم،  وبذلك تتحقق الهوية  الفريدة على صيغة وثيقة رقمية .وتتميز بأنها منصة غير ربحية بما يميز الباحثين  والعلماء  بمنحهم رمز تعريفي  يمكنهم من توثيق جميع الفعاليات ( بحوث والنشطة المهنية والمنح وغيرها(.


وتساعد على الانتقال الى العالم الالكتروني، حيث المنشورات العلمية يمكن استخلاصها على الفور، بالاضافة الى تزويد كل باحث بسيرة ذاتية رقمية محدثة بأستمرار،  وهناك بعض الخدمات عبر الانترتيت تقوم بتصدير البيانات الى اوركيد. وتمييز الانشطة البحثية الخاصة بالباحث عن الانشطة الخاصة بالاخرين في حالة وجود اسماء  متماثلة من خلال ارفاق كل باحث بهوية رقمية تحفظ له ابحاثة والمنح وبراءات الأختراع. ويتم السماح للجميع (المؤلفين والناشرين والممولين والمؤسسات البحثية (بتحديد العمل الذي تقوم به تحدبث تلقائي لسجل اوركيد , ويدخل شبكة الاقتباس العالمي.


وتوصلت الورشة لعدد من التوصيات اهمها :


1. تشجيع أساتذة الكلية للتسجيل في هذه المنصّتين ORCID  & ARID ، بما يحقّق أنتشار أكثر لهم ولبحوثهم وتعريف الباحثين الخارجيين بنتاجاتهم وبالمقابل التبادل المعرفي معهم من أسئلة ومقترحات تخصّ آخر البحث العلمي والحصول على رقم تعريفي لكل باحث.

2. حثّ  طلبة الدراسات العليا  للتتسجيل في هذه المنصّات وتوسيع انتشارها لأنها ستوفر لهم استشارات وتوصيات بشأن موادهم الدراسية وتوفير البحوث والكتب التي يحتاجونها في مراحل دراستهم سواء: مرحلة الكورسات التحضيرية أو التفرغ لكتابة الرسالة أو الأطروحة.

3. مفاتحة جامعة بغداد للأنضمام الى الجامعات الداعمة لمنصة “أريد”.

4. توسيع قاعدة المشاركة بالمؤتمرات التي يتم الأعلان عنها ضمن أنشطة المحفل العلمي الدولي The International Scientific Forum، أحد مؤسسات منصّة أريد لكونها تمسّ بشكل مباشرة في خدمة البحث العلمي العراقي.


يذكر ان الدكتور عمر عبد المحسن اول تدريسي يحصل على عضوية منصة اريد في جامعة بغداد ، وسبق ان نظم ورش عمل عن كيفية الاشتراك بالمنصة العالمية وطرق الاستفادة منها ، وشارك بالندوات التي نظمتها المنصة بالعراق وحصل على كتاب شكر وتقدير من رئيس الجامعة تقديرا لجهوده في ادخال اسم الجامعة بهذه المنصة.







Comments are disabled.