على هامش الحلقات النقاشية التي عقدت مع وفد جامعة شيزنبرغ الامريكية ، اقامت شعبة ضمان الجودة و الاداء في كلية الادارة و الاقتصاد و بالتنسيق مع قسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي / جامعة بغداد ندوة علمية  بعنوان (( الاعتماد  الاكاديمي و الجودة في التعليم العالي )) للباحث أ.د. رعد عبد الله عيدان / قسم ادارة الأعمال ، تهدف الى عرض الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الاكاديمي .وذلك يوم الخميس الموافق 19/4/2012 و على مسرح الكلية .

ادارة الندوة السادة :

1-    أ.د. جعفر الدجيلي / قسم الاحصاء / رئيس الندوة

2-    م.د. مها كامل جواد / قسم ادارة الاعمال / معقب الندوة

3-    م.د. هالة حمد ماجود /مسؤولة شعبة ضمان الجودة والاداء في الكلية / مقرر الندوة

 افتتحت الندوة بتلاوة أي من الذكر الحكيم بعدها كلمة الافتتاح القاها رئيس الندوة أ.د. جعفر الدجيلي ،تضمنت عرض الجوانب المتعلقة بالحصول على شهادة الاعتماد الاكاديمي و ضمان الجودة من قبل المؤسسة التعلمية في ضوء ماورد في الادبيات العلمية و تجارب بعض الدول في ذلك المجال .ثم قدم الباحث أ.د رعد عبدالله شرحا لبحثهي اكد على المحاور الاساسية للندوة :

المحاور الاساسية للندوة

1-    خلفية الاعتماد الاكاديمي

2-    مفهوم الاعتماد  و الاعتماد الاكاديمي

3-    الاعتماد الاكاديمي اليومي

4-    من يمنح الاعتماد

5-    انواع الاعتماد الاكاديمي

6-    اجراءات الاعتماد الاكاديمي( في بعض الدول )

7-    هيكل تقرير التقويم الذاتي لأغراض الاعتماد الخاص

8-    نموذج لمحاور و معايير و مكونات شهادة الاعتماد وضمان الجودة

9-    المحاور الرئيسية  و الفرعية التي ينصب علها فحص و كالة الجودة البريطانية QAA

10-شهادة المجلس ضمان الجودة و الاعتماد (اتحاد الجامعات العربية)       

 

 

اهم الاستناجات و التوصيات

ان اهم ما يمكن استناجه هو:

1-    ان هناك اختلافا مهما بين مفهوم شهادة الاعتماد الاكاديمي و شهادة الجودة في مجال التعليم العالي .فالاولى للتحقق من توفر الحد الادنى من المتطلبات في المؤسسة التعليمية و برامجها الدراسية في حين تسعى الثانية الى توفر متطلبات اعلى تحقق التنافسية للمؤسسة التعليمية في محيطها .

2-    تطور محتوى الاعتماد الاكاديمي من صورته الاساسية و التقليدية ليصبح اليوم متضمنا في محتواه لكل من الاعتماد الاكاديمي التقليدي , و انظمة الجودة , و الادارة الاستراجية للمؤسسسة التعليمية.

3-    تتباين المحاور و المعايير المعتمدة في منح شهادة الاعتماد و ضمان الجودة في تفاصيلها و فروعها . الا انه يمكن تحديد المحاور الرئيسية التالية كقاسم مشترك في العديد من النماذج المعتمدة لمنح الشهادة :

         الادارة الاستراتيجية للمؤسسة التعليمية

         جودة التعليم و التعلم

         البحث العلمي

         دعم شؤون الطلبة

         البنبة التحتية و الخدمات المساندة

         خدمة المجتمع

ان من اهم التو صيات في هذا المجال :

ضرورة التمييز في الممارسة العراقية بن شهادة الاعتماد الاكاديمي و شهادة ضمان الجودة للمؤسسة التعليمية . و ان :

1-    تكون شهادة الاعتماد الاكاديمي (بجانبيها الاعتماد العام و الاعتماد الخاص) متطلب الزامي لكل المؤسسات التعليمية في العراق و تمنح من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

2-    تكون شهادة ضمان الجودة او مايوازها (وتحت مسمى اخر )امرا اختيارا للمؤسسات التعليمية العراقية  و تختار المؤسسة التعلمية الجهة التي تتقدم اليها للحصول على الشهادة سواء كانت جهة محلية او اقليمية او دولية

3-    انشاءهيئة عراقية لمنح شهادة ضمان الجودة للمؤسسات التعلمية التي تتقدم اليها تباشير عند تأسيسها بوضع النموذج(المحاور و المعايير ) الذي تعتمده لمنح الشهادة و اجرءات منح الشهادة , ثم تمارس عملها وفقا لذلك.

 

Comments are disabled.