نبذة عن كلية الادارة والاقتصاد

نبذة عن الكلية

 

يعود تاريخ تأسيس الكلية إلى العام 1936 عندما تأسس ( معهد العلوم المالية ) الذي كان ملحقاً بكلية الحقوق وكانت مدة الدراسة فيه سنتان، وبسبب ظروف الحرب العالمية الثانية الغي المعهد عام1940.

وفي عام 1946-1947 تأسست ( كلية الإدارة والاقتصاد ) والتي كانت تسمى بكلية التجارة والاقتصاد حيث أعتبر هذا التاريخ هو تاريخ تأسيسها رسميا ، واستقبلت طلابها في العام نفسه وتخرجت أول دورة فيها عام 1949-1950 وكانت الدراسة في الكلية عامة دون تخصص ، وعند حلول العام الدراسي 1955-1956 تفرعت الدراسة في الكلية وعلى النحو الآتي:

1. قسم العلوم التجارية ويشمل :
أ‌. فرع المحاسبة.

ب‌. فرع المصارف والتامين.

2. قسم العلوم الاقتصادية ويشمل :
أ‌. قسم الاقتصاد العام.

ب‌. قسم الاقتصاد الزراعي والصناعي (تم إلغاءه في نفس العام).

وعندما حل العام 1956- 1957 تحدد الاختصاص في الكلية بقسمين فقط هما:
1. قسم العلوم التجارية.

2. قسم الاقتصاد.

وبعد ذلك بعام واحد أي العام الدراسي 1957- 1958 الغي الاختصاص كليا لتعود الدراسة عامة كما كانت عليه قبل عام 1955.

أما في عام 1963 فقد انشطرت الكلية إلى كليتين مستقلتين هما:

1. كلية التجارة : وقد ادمج فيها ( معهد المحاسبة العالي ) الذي تأسس عام 1959حيث كان ملحقاً بوزارة المعارف وأصبحت الدراسة في الكلية عامة ولمدة أربع سنوات، وتضم ثلاثة أقسام هي قسم إدارة الأعمال و المحاسبة و القانون التجاري، وكانت هذه الأقسام تشترك مع بعضها في كونها تمنح الخريج من الكلية شهادة ( بكالوريوس في التجارة ).

2. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية: وقد تكونت هذه الكلية من قسم الاقتصاد الذي كان احد أقسام كلية التجارة والاقتصاد السابقة إضافة إلى قسم الاقتصاد وقسم العلوم السياسية التابعين لكلية الآداب. و بذلك أصبحت الكلية تضم ثلاثة أقسام هي قسم الاقتصاد و العلوم السياسية و الإحصاء التطبيقي.

ومن الجدير بالذكر أن العام الدراسي 1955-1956 شهد إنشاء قسم إدارة الأعمال في جامعة الحكمة الذي تحول إلى كلية إدارة الأعمال عام 1962-1963.

وفيما يخص الإدارة العامة فقد تأسس معهد الإدارة العامة في العام 1958 الذي كانت الدراسة فيه لمدة سنتين ثم أصبحت ثلاث سنوات ثم أربع سنوات حيث تخرجت الدورة الأولى سنة 1963 ثم تحول إلى كلية الإدارة العامة عام 1967.

و وصولاً إلى العام 1968 الذي شهد تحولاً جذرياً نحو تأسيس كلية الإدارة و الاقتصاد و بشكلها الحالي عندما تم دمج كلية التجارة وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية إدارة الأعمال وكلية الإدارة العامة في كلية واحدة أطلق عليها اسم كلية الإدارة والاقتصاد.

وكانت الدراسة في كلية الإدارة والاقتصاد عام 1969 خمس سنوات، السنة الأولى منها كانت عامة ، ثم يكون التخصص حسب الأقسام في السنة الثانية و قد أصبحت الدراسة فيها أربع سنوات منذ عام 1975 ولكن التخصص يبدأ منذ السنة الأولى.

وكانت تضم الكلية آنذاك الأقسام العلمية الآتية:

قسم الإدارة:  و قد تألف منذ تأسيسه من فرعين هما:

1. فرع إدارة الأعمال ويضم تخصصات إدارة الأعمال والتخصصات المحاسبية.

2. وفرع الإدارة العامة.

ثم تأسس فرع المحاسبة عام 1974 وفرع إعداد المدرسين التجاريين عام 1976 ، وبذلك أصبح قسم الإدارة يتكون من أربعة فروع.
وفي العام الدراسي 1982-1983 تم دمج فرعي الإدارة العامة وإدارة الأعمال بفرع واحد هو فرع الإدارة وأصبح القسم يضم ثلاثة فروع بدلاً من أربعة وهي: فرع الإدارة ، فرع المحاسبة و فرع إعداد المدرسين التجاريين.

وفي عام 1987-1988 أصبحت الفروع أعلاه أقساماً علمية مستقلة إلى أن تم إيقاف القبول في قسم المدرسيين التجاريين في العام 1998 واستحداث قسم جديد باسم الإدارة الصناعية، وبذلك أصبحت الكلية تضم الآن الأقسام العلمية الآتية:

1. قسم الاقتصاد.
2. قسم إدارة الأعمال.
3. قسم الإحصاء.
4. قسم المحاسبة.
5. قسم الإدارة العامة.
6. قسم الإدارة الصناعية.
7. قسم التمويل والمصارف ، تم استحداثه في عام 2013.

 

رؤيـــــــــــــــة الكليـــة

اما رؤية الكلية فهي السير بكليتنا لتاخذ مكانتها تحت شمس الجودة المعبر عنها ، ليس باستخدام اساليب البحث العلمي المحض ، وانما باشاعة الحوار ،وتعلم احترام الرأي الاخر ، وقبول الاخر ، والتخلق بمبادئ العلم المتمثلة بالحياد المزدان بالموقف المعزز بالمعلومات والمعلومات المستقاة من الواقع وطالما ان الوقائع متغيرة فأن الافكار عليها ان تتغير وابتكار الوسائل لوعيها ومضاهاتها ، واعطاء المكانة للعقل واخضاع كل شيءالى محكمة العقل.

اهــــــداف الكلية

اما اهدافها فهي ايجاد الوسائل لتحقيق التقارب بين الدراسات النظرية والواقع العملي ، الذي نرى فيها هنا بأن على الفكر ان ينحني للواقع ويستجيب لمتطاباتة باتجاة دفع الحركة .

ويمكن الاعلان عن الاهداف بالاتي :

1. اعداد اطر مؤهلة في حقول اختصاصاتها لملئ الفراغ الناجم عن التوسع الكبير في اجهزة الحكومة من جهة ولتعويض الجيل الذي يغادر الخدمة .

2. اعداد الباحثين واعتماد اساليب البحث العلمي في المجال النظري والعملي لاغناء الفكر الاداري والمالي والمحاسبي والاقتصادي والاحصائي من جهة، ولحل مشاكل الواقع من جهة اخرى .

3. رفد المؤسسات التعليمية بالكوادر التدريسية المؤهلة.

4. تنشيط حركة البحث العلمي من خلال  عقد المؤتمرات والندوات والسمينرات والمحاضرات وورش البحث العلمي باتجاة تحقيق التقدم ودفع عملية التنمية.
5. تقديم الاستشارات العلمية والعملية لمختلف دوائر  وقطاعت الدولة عن طريق المكتب الاستشاري في الكلية باتجاة رفع كفاءة الاداء في المؤسسات   والقطاعات المختلفة .

6. رفع مستوى الاداء الوظيفي لكافة قطاعات الدولة من خلال البرامج التدريسية والتطويرية التي تعدها وحدة التعليم المستمر في الكلية وبمختلف   الاختصاصات

7. تأهيل وتدريب الكادر الوظيفي داخل الكلية وخارجها على استخدام البرامجيات الجاهزة من خلال الدورات التي يضطلع بها مركز الحاسبة الالكترونية في الكلية.

رســــــالة الكليـــــة

ان رسالة الكلية  هي التعريف بالمبادئ العلمية والطروحات والافكار والمدارس الفكرية من منابعها الاصلية وبمختلف اتجاهاتها ، وليس ماهو خاص وتخصصي محض ، بل يتعداها الى ولوج تيارات المعرفة في مراحلها المختلفة منذ ماقبل العلم ومابعد ان اصبحت علماً وفي  مجالات  الفكر الاقتصادي والاداري والمحاسبي والاحصائي والتي تعنى بهذا الجانب.

شعار الكلية

لقد وضعت كلية الادارة والاقتصاد ومن خلال رؤيتها ورسالتها الاهتمام بالعلم والتأسيس لمستقبل علمي زاهر مرتكز على جذور رصينة وثابتة وهذا ما نجده منعكساً في شعار الكلية الذي يزين مدخلها والذي يرسم بوضوح رسالة الكلية ورؤيتها ونجدة يتكون من :

  • رمز النخلة البابلية في اسفل الشعار والذي يحتوي على سبعة سعفات تمثل الاقسام العلمية السبعة المكونة للكلية واختيار النخلة البابلية وجذرها الممتد الى اسفل نموذج الشعار يمثل الاصالة والاعتزاز والتمسك بالتاريخ وقد جاء اختيار النخلة البابلية كرمز للاقتصاد ذو معنى تاريخي يقول لنا انه اذا اردنا بابل اخرى في هذا العصر فأننا نحتاج الى اقتصاد قوي. لأنه لولا الاقتصاد القوي لما كانت بابل الحضارة.
  • ويتوسط الشعار رمز العِلم وهو القلم والقرطاس وهما الاداتان اللتان طالما كانتا ولم تزالا سلاح العلماء والطلبة في اكتساب المعرفة ونشرها وفي البحث العلمي وبواسطتهما تطورت البشرية وتطورت الحياة وتطور الانسان ، وتتخذ الكلية القرطاس والقلم اساساً لوجودها واساساً لما تقدمه لطلبتها الا وهو البحث العلمي.
  • يعلو رمز القرطاس والقلم اية قرآنية كريمة تعبر عن المنهل الصافي الذي تستمد منه الكلية مبادئها وقيمها وهي تمثل رسالة واضحة عن الاهمية العظيمة للعلم ودليل واضح على رغبة الانسان بتطوير نفسه من خلال العلم (( وَقُلْ رَبِيَّ زِدْنِيَ عِلْما )) ، وهي دليل الرغبة على الاستزادة من العلم الذي تضعه الكلية نصب عينيها في تعاملها مع الطلبة والباحثين.
  • خلفية الشعار هي ترميز للكرة الارضية او العالم وتعكس المديات غير المحدودة التي تتوق الكلية لبلوغها في توصيل رسالتها العلمية ورعاية طلبتها وباحثيها.
  • يبدو واضحاً تاريخ انشاء الكلية بالتاريخين الهجري والميلادي اسفل منتصف الشعار وتحديداً اسفل القرطاس.
  • و يحيط اطار بنفسجي بعموم الشعار يحمل اسم الكلية واسم الجامعة باللغتين العربية والانكليزية.