تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء لقسم ادارة الاعمال للطالب ( باسم حاكم كاظم ) عن رسالته الموسومة ( اعادة هندسة مسار العمليات لتعزيز الاداء المؤسسي – بحث في مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. ايثار عبد الهادي محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. صلاح صاحب البغدادي – كلية التراث الجامعة الاهلية : عضواً.
•    م.د. هالة حمد ماجود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. غسان قاسم داود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. علي جبرين هادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الكوفة ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث الى تشخيص واقع وامكانية تطبيق اعادة هندسة العمليات في مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية مع دراسة وتحليل امكانية توفير الارضية المناسبة لذلك , من خلال الاطلاع على الامكانيات المتوفرة لدى المكتب  وخصوصاً المورد البشري (افراد ,كفاءات ,خبرات) , والذي يعتبر العنصر المحوري لنجاح التغير. وقد تحددت مشكلة الدراسة في عدد من التساؤلات أهمها – ما مدى توفر ابعاد اعادة هندسة العمليات في بيئة عمل مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟ ما هو واقع حال مؤشرات الاداء المؤسسي مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟ ماهي النتائج الفعلية لتحليل مسارات هندسة العمليات والاداء المؤسسي في مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟ ومن اجل تحقيق هدف الدراسة المذكورة انفاً والإجابة عن تساؤلات المشكلة, طبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) فرد من موظفي المكتب من اصل(127) بمستوى وظيفي يمتد ما بين المدراء ورؤساء الأقسام ومسؤولي الشعب ومسؤولي الوحدات وبعض الموظفين, وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات, ودراسة والتقارير الخاصة بالمكتب
وحقق البحث جملة من النتائج كان من أبرزها الآتي :-
وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين اعادة هندسة العمليات الادارية وبين ابعاد الاداء المؤسسي  وظهر إن هناك تأثيراً معنوياً بين اعادة هندسة العمليات الادارية وبين ابعاد الاداء المؤسسي, إذ إن مستوى هذا التأثير متفاوتاً ما بين الابعاد .
أما على مستوى تحليل الاستكشافي للبيانات تبين وجود روتين وحلقات ادارية زائده لابد من الغاءها او معالجتها من خلال تبسيط الاجراءات والاهتمام بإعادة النظر في الهيكلة والغاء الحلقات الادارية الغير مهمة والتي يمكن الاستغناء عنها , وان المكتب بحاجة الى الاهتمام بتبسيط الاجراءات واعادة النظر بالهيكلة الحالية والغاء الروتين الموجود واعتماد التحليل للعمليات وخلص البحث الى هيكلية ادارية جديدة تنسجم ومبدا هندرة المؤسسات .

Comments are disabled.