تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات لقسم ادارة الاعمال للطالب ( حسين رضا سعيد ) عن بحثه الموسوم ( ادارة المخلفات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS – بحث تطبيقي في مدينة الحلة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. صلاح الدين عواد الكبيسي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. سرمد حمزة جاسم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    م.د. قيس حسن علوان – وزارة الصحة : عضواً.
•    أ.م.د. سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. رغد يوسف كبر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تعد مشكلة النفايات الصلبة في وقتنا الحاضر مشكلة عالمية بين دول العالم جميعها ومنها العراق ، وقد تزايدت حدة هذه المشكلة في الوقت الحاضر كنتيجة لزيادة عدد السكان ، والنمو الاقتصادي وارتفاع مستوى المعيشة وازدياد معدل استهلاك الفرد والتوسع العمراني والحضري ، ولابد من ايجاد حلول مناسبة لهذه المشكلة لما لها من آثار سلبية في البيئة وصحة الانسان.
وتكمن مشكلة البحث بالأساليب التقليدية التي تعتمد على التجربة والخبرة الذاتية والتي اصبحت غير فاعلة في الادارة الحالية للنفايات الصلبة ، وعدم تفعيل عملية الفرز التي تعد حلاً مناسباً لمشكلة النفايات بسبب تقليل الكميات المطروحة والاستفادة منها في عمليات التدوير ، فضلاً عن عدم وجود مواقع طمر صحي مطابقة للشروط والمعايير البيئية والصحية .
ويهدف البحث الوقوف على الواقع العملي لعمليات ادارة النفايات الصلبة في مدينة الحلة التي تقوم بها مديرية بلدية الحلة – شعبة المخلفات الصلبة والبيئة ، من خلال الزيارات الميدانية والمقابلة الشخصية لمسؤولي الاقسام البلدية والوحدات التابعة لها وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالنفايات الصلبة ، وتقييم الوضع الحالي لعمليات الجمع والنقل للنفايات من خلال الاستبانة التي تم اعدادها للمواطنين والموظفين ، فضلاً عن تحديد مواقع التخلص من النفايات الصلبة (الطمر الصحي) على وفق المعايير البيئية والتخطيطية باستعمال تقنية التحليل المكاني لنظم المعلومات الجغرافية (G.I.S).
 ولقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كانت اهمها ، العمليات التي تقوم بها مديرية بلدية الحلة تقتصر فقط على عمليتي (الجمع والنقل والتخلص من النفايات في موقع مفتوح) وانها لا تعمل بالشكل المطلوب ، بسبب العديد من المشاكل التي يمكن حصرها بالمالية ، المادية والبشرية ، ووجود رغبة جادة وحقيقية لعملية فرز النفايات من قبل المواطن في حال توفر المستلزمات الضرورية ، وان موقع الطمر الحالي له العديد من الاضرار البيئية والصحية بسبب موقعه غير المناسب وعمله الذي لا يكون على وفق الاليات الهندسية والفنية القياسية المعمول بها دولياً.
واستناداً الى ما توصل اليه البحث من نتائج فقد وضعت مجموعة من التوصيات اهمها اعداد دراسة دقيقة من قبل مديرية بلدية الحلة حول ما ينتجه الفرد يومياً من النفايات وتحديد وتصنيف انواع النفايات لما لها اثر كبير في مراحل ادارة النفايات ، واعداد برامج ودورات تطويرية عن الادارة المتكاملة للنفايات الصلبة للموظفين والعاملين ، وتوعية وتشجيع المواطن على ضرورة الفرز الاولي للنفايات من قبله واعتماد تقنية التحليل المكاني لنظم المعلومات الجغرافية (G.I.S) في ايجاد افضل المواقع للمحطات التحويلية او مواقع الطمر الصحي على وفق الشروط البيئية والتخطيطية.

Comments are disabled.