تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في الاحصاء للطالب ( غياث حميد مجيد ) عن اطروحته الموسومة ( تحديد افضل اسلوب تمهيدي لتقدير انموذج انحدار لا معلمي – مع تطبيق عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. محمد صادق عبد الرزاق – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
•    أ.م.د. عماد حازم عبودي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عصام حسين خضر – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين : عضواً.
•    أ.م.د. انكين انترانيك هايك – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
•    أ.م.د. فراس احمد محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. فراس طاهر حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. بثينة عبد الجبار عبد العزيز – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
لقد شهدت طرائق تقدير نماذج الإنحدار اللامعلمي في السنوات الماضية توسعاً كبيراً، ويعزى ذلك التوسع إلى توصل الباحثين إلى صعوبة مواكبة الطرائق المعلمية المستعملة في تقدير نماذج الإنحدار بسبب المرونة المطلوبة عند تحليل البيانات سواء كانت البيانات كمية أم نوعية. ولكن هذا التوسع في مجال تقدير نماذج الانحدار اللامعلمي قابله تطور كبير في مجال الحاسبة الالكترونية في المجالين المادي والبرمجي، مما أدى إلى تطوير العديد من أساليب الإنحدار اللامعلمي وأهم هذه الأساليب هو أسلوب التمهيد.
تناول البحث دراسة أساليب مختلفة من أساليب التمهيد Kernel Smoothing وSmoothing Splines لما لهما من دور كبير في تقدير نماذج الانحدار اللامعلمي لوصف العلاقة بين متغير الاستجابة والمتغيرات التوضيحية. ثم قام الباحث بتوظيف مفهوم الحصانة في أساليب التمهيد التي تم اعتمادها في هذا البحث. إذ تم أستخدام ثلاثة أساليب من التمهيد وهي طريقة النواة لمتعدد الحدود الموضعي Local Polynomial Kernel (LPK) وطريقة الشريحة الجزائية (PS) Penalized Spline وانحدار الشريحة (SR) Spline Regression وتم التوصل إلى طرائق تمهيد حصينة وهي كل من طريقة النواة لمتعدد الحدود الموضعي الحصين Robust LPK والشريحة الجزائية الحصينة Robust PS وأخيراً طريقة انحدار الشريحة الحصينة Robust SR.
تضمنت الأطروحة خمسة فصول، الفصل الأول تناول مقدمة عن موضوع الانحدار اللامعلمي وبعض أساليب التمهيد الشائعة فضلاً عن هدف البحث وبعض الدراسات السابقة ذات العلاقة. والفصل الثاني تضمن الجانب النظري من الموضوع فضلاً عن مقترح يضم خمسة صيغ مختلفة لدوال النواة المستخدمة في طريقة النواة لمتعدد الحدود الموضعي (LPK) وخوارزميتين مقترحتين هما خوارمية انحدار الشريحة الحصين (RSR)  وخوارزمية ممهد النواة المتعدد الحدود الموضعي الحصين (RLPK). أما في الفصل الثالث فقد تناول الباحث الجانب التجريبي من الأطروحة والذي تضمن استخدام اسلوب المحاكاة لأجل توليد بيانات عشوائية ثم مقارنة دوال النواة المقترحة مع المعتمدة وايجاد أي الدوال هي الأفضل ومقارنة الطرائق اللامعلمية فيما بينها وذلك بمقارنتها مع ستة صيغ رياضية وثلاث حجوم عينات مختلفة مع مستويات متباينة من تلويث البيانات. والفصل الرابع تضمن الجانب التطبيقي من البحث والذي يتناول تحليل البيانات الحقيقية التي تم أخذها من سوق العراق للأوراق المالية والخاصة بسعر إغلاق السهم وحجم التداول لشركة الخليج للتأمين. وأخيراً في الفصل الخامس تم عرض أهم الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث والتوصيات التي يوصي بها كدراسات مستقبلية.

Comments are disabled.