تمت مناقشة رسالة الماجستير في الادارة العامة للطالب ( صفا محمد ابراهيم ) عن رسالته الموسومة ( دور ادارة الأداء في تحقيق النجاح المنظمي – بحث تحليلي في الشركة العامة للصناعات القطنية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.م.د. غني دحام تناي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
•    أ.م.د. هديل كاظم سعيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. ابراهيم خليل ابراهيم – كلية الاسراء الجامعة : عضواً.
•    أ.م.د. فاضل حمد سلمان – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د.صالح عبد الرضا رشيد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
عانت الشركات والمؤسسات الصناعية العراقية خلال السنوات الماضية من تراجع في أداءها  وبصورة واضحة من ما ادى الى تراجع في مستويات نجاحها, وباعتبار الأداء مؤشر رئيسي يعبر عن نجاح تلك الشركات والمؤسسات ومنها الشركة العامة للصناعات القطنية بغداد_ الكاظمية, لذا جاءت فكرة هذا البحث من منطلق الدور الذي تمارسه إدارة الأداء بأبعادها (تخطيط الأداء_ تقييم الأداء_ تحسين وتطوير الأداء _ التغذية العكسية _ مراجعة ومراقبة الأداء) في تحقيق النجاح المنظمي عبر (الرؤية الاستراتيجية _ النشاط  العملياتي _ تطوير الشركة _ اختيار الافراد _ ثقافة الشركة _ القيادة والإدارة _ التطوير الشخصي _ التقييم والمراجعة) ويهدف البحث الى التعرف الى مدى مسؤولية إدارة الأداء في تحقيق النجاح المنظمي وذلك من خلال ثلاث فرضيات رئيسية تفرعت عنها فرضيات فرعية لمعرفة العلاقة والاثر بين متغيرات البحث عبر استخدام عدد من الوسائل الاحصائية, واستخدم الباحث اسلوب العينة القصدية  والمقابلات الشخصية والمعايشة الميدانية والاستبانة كأداة لقياس وجمع البيانات عن عينة البحث في الجانب العملي داخل الشركة المبحوثة, وذلك للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث, وقد وزعت على 66)) فردا من هم (مدير, ومعاون مدير) وتم الاعتماد على برنامج (spss)  الاحصائي وبعض المقاييس الاحصائية كالوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل الاختلاف, ومعامل الانحدار البسيط, ومعامل الانحدار المتعدد وكذلك اخضعت الاستبانة للصدق والثبات للتأكد من صحة النتائج الاحصائية. كما تم الاعتماد على الابحاث والدراسات التي تخص البحث في الجانب النظري.
 وفي ضوء النتائج الاحصائية توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات كان اهمها وجود علاقة ارتباط وأثر ذات دلالة معنوية بين إدارة الأداء والنجاح المنظمي فضلا عن مجموعة من التوصيات التي يرى الباحث انها قد تسهم في معالجة بعض المشاكل والمعوقات التي تواجهها الشركة المبحوثة, وكان أهمها ضرورة بناء نظام إدارة أداء في الشركة والعمل على انجاحه لكونه يساهم في تحسين وتطوير الأداء وتوفير معلومات حقيقية حول أداء الموظفين فضلا عن ان إدارة الأداء عملية مستمرة ومتكاملة تسهم وبشكل كبير في تحقيق اهداف الشركة في الوقت الحاضر والمستقبل والوصول الى تحقيق النجاح وتوفير مورد بشري كفوء وفعال.

Comments are disabled.