تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالب ( مصطفى رعد صالح ) عن رسالته الموسومة ( تحليل العوامل المؤثرة في سلوك المستهلك ازاء ممارسات الخداع التسويقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. علاء فرحان طالب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء : رئيساً.
•    أ.د. معتز سلمان عبد الرزاق – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة العراقية : عضواً.
•    أ.م.د. سعدون حمود جثير – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. احمد نزار جميل – وزارة الخارجية : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. ظافر عبد محمد شبر – كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يربط البحث الحالي بين متغيرين اساسيين ذوات اهمية كبيرة في المجال التسويقي ، الا و هما    ( الخداع التسويقي و السلوك الشرائي للمستهلك ) ، و يسعى البحث الى الوقوف على تأثير الخداع التسويقي في السلوك الشرائي للمستهلك في عينة من اسواق بغداد التجارية ، و تمثلت مشكلة البحث بمجموعة من التساؤلات عن طبيعة العلاقة و التأثير بين المتغير المستقل (الخداع التسويقي) و المتغير التابع (السلوك الشرائي للمستهلك) ، و تضمن البحث فرضيتان اساسيتان و انبثق منها اربع فرضيات فرعية لكل منها اخضعت لاختبارات احصائية .
و قد اجري البحث على عينة عشوائية ضمت 289 مستهلك موزعة على سبعة مجمعات تسويقية ، و كانت الاستبانة الاداة الرئيسة في جمع البيانات و المعلومات ، و لاجل تحليل البيانات استعملت العديد من الاساليب الاحصائية منها الوسط الحسابي و الانحراف المعياري و معامل الارتباط البسيط و معادلة الانحدار الخطي السبيط و اختبار (t) و اختبار (f).
و قد كانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث عدم وجود علاقة ارتباط و تأثير بين متغيرات البحث ، و توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها  ان ممارسات الخداع التسويقي هي ذات اصول قديمة و تمارس منذ فترة ليست بالقليلة ، و ان اغلب الدول وضعت التشريعات و  القوانين التي تحد من هذه الممارسات و التي تحمي سلامة المستهلك و حقوقه في الحصول على منتجات امنة ، و ان هناك علاقة تأثير ذات دلالة معنوية للخداع في التوزيع على السلوك الشرائي للمستهلك.
اما ابرز التوصيات فكان اهمها يجب على الجهات الرسمية معالجة التشريعات القانونية التي تحمي المستهلك و العمل على تطويرها من اجل الحد من او تقليل ظاهرة الخداع التسويقي و الحفاظ على سلامة المستهلكين ، توجيه الاهتمام الى الطبقة ذات الثقافة المحدودة و محاولة نشر ثقافة الاستخدام للمنتجات و كيفية التأكد من سلامة المنتجات التي يستهلكونها ، و فضلا عن حث الدارسين و الباحثين بأجراء المزيد من الدراسات و البحوث التي تتعلق بظاهرة الخداع و اخذ ممارسات اخرى للخداع التسويقي.

Comments are disabled.