تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص بحوث العمليات لقسم الاحصاء للطالبة ( الاء حكمة عبد الستار ) عن رسالتها الموسومة ( الخوارزمية الجينية في السيطرة على الخزين الانتاجي المتعدد – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من السادة الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. حامد سعد نور – كلية الادارة والاقتصاد / الجامعة المستنصرية : رئيساً.
•    أ.م.د. صباح منفي رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عمر محمد ناصر – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.م.د. عبد المنعم كاظم حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. طارق صالح عبد الرزاق  – كلية العلوم / الجامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي م. رافد صباح رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يعرف الخزين الانتاجي بانه الكميات المحتفظ بها من المواد الاولية البسيطة وكذلك الاجزاء الغير مكتملة التصنيع اضافة الى السلع النهائية التي قامت المنشاة او المؤسسة بانتاجها، الهدف من خزن المواد الخام، المواد الاحتياطية، المواد نصف المصنعة او المواد التامة الصنع سيساعد على خلق السيطرة على هذه المواد من خلال خزنها وبالتالي توفرها بالاسواق لتلبية حاجة المستهلك لها، وكما هو معلوم فان توفر الخزين بالمستوى المطلوب يؤدي الى استقرار عمل المنشأة واستقرار قراراتها بشكل عام.
هذا البحث تضمن حل مشكلة السيطرة على الخزين الأنتاجي المتعدد اعتماداً على نماذج الخزين المحددة للمنشأت الانتاجية في حالة وجود وعدم وجود عجز لبعض منتجات شركة مصافي الوسط الاكثر طلباً في اسواقنا المحلية، اذ تم اختيار سبع مواد للدراسة وهي (البنزين، النفط الابيض، وقود الطائرات، زيت الغاز، الشحوم، الاسفلت المؤكسد والغاز السائل).
اولاً: تم تطبيق الطرق التقليدية في استخراج الكميات الاقتصادية المثلى والكلفة الكلية للخزين ولغرض تحسين النتائج تم استخدام الخوارزمية الجينية على النتائج المستحصلة من الطرق التقليدية، وهي احدى خوارزميات الذكاء الصناعي التي تعتمد على آلية البحث العشوائي والانتقاء لعلم الوراثة الطبيعي. استعملت العجلة المدورة كطريقة لاختيار مجموعة من الكروموسومات ونقطة تزواج واحدة لتوليد المجتمع الجديد وتم تطبيق الطفرة الوراثية عن طريق تغير بت واحد فقط من اي كروموسوم تم اختياره بصورة عشوائية لزيادة التنوع في المجتمع الجديد ومحاولة الوصول للحل الأمثل وفقاً لقيمة دالة المفاضلة.
ان نتائج تطبيق الطرق التقليدية المعتمدة في نماذج الخزين اظهرت حالات عجز في الانتاج بالنسبة للطلب لمادة البنزين، النفط الابيض، وقود الطائرات، زيت الغاز والغاز السائل بنسب معدل تتراوح بين (194.63% – 722.46%) وزيادة في الانتاج بنسبة وصلت الى (98%) في مادة الاسفلت المؤكسد.
ان استعمال الخوارزمية الجينية ادى الى تقليل العجز في الانتاج بالنسبة للطلب لمواد البنزين، النفط الابيض، وقود الطائرات، زيت الغاز والغاز السائل بنسب معدل تتراوح بين (21.64% –  75.92%)، ايضاً اظهرت النتائج ان استعمال الخوارزمية الجينية ساهم في تغطية العجز في الانتاج مقارنة بنتائج الطرق التقليدية بنسب تغيير (14.01% – 28.61%) لمادة البنزين، (13%) لمادة وقود الطائرات  و(23%) لمادة الغاز السائل، نتائج الخوارزمية الجينية حسنت نتائج الطرق التقليدية لمواد البنزين، النفط الابيض، وقود الطائرات، زيت الغاز، الشحوم، الاسفلت المؤكسد والغاز السائل بنسب تتراوح بين (12.98% – 42.66%). واخيراً ان استعمال الخوارزمية الجينية خفض الكلفة الكلية للخزين لجميع منتجات الشركة بنسبة 26.15%.
تضمنت الرسالة اربعة فصول وهي: الفصل الاول ويشمل: المقدمة، هدف البحث، مشكلة البحث والاستعراض المرجعي. الفصل الثاني ويشمل: الجانب النظري موزع على مبحثين المبحث الاول المفاهيم الاساسية لنظام الخزين اما المبحث الثاني يضم توضيح لاسلوب الخوارزمية الجينية وطريقة تنفيذها. الفصل الثالث ويشمل: الجانب التطبيقي (عرض البيانات التي تم استحصالها من شركة مصافي الوسط موزعة على مدار سنة كاملة، استخراج الكميات الاقتصادية المثلى بالطرق التقليدية واجراء تحسين عليها باستعمال الخوارزمية الجينية وتفسير وتحليل النتائج المستحصلة). الفصل الرابع ويشمل: اهم الاستنتاجات التي توصلت لها الباحثة والتوصيات للدراسات المستقبلية.

 
 

Comments are disabled.