تمت مناقشة رسالة الماجستير في المحاسبة للطالب ( ضرغام احمد عبد الرضا ) عن رسالته الموسومة (مدخل قياس التكاليف على أساس المواصفات بهدف تخفيض التكاليف) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
•    أ.د. ثائر صبري محمود – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين : رئيساً.
•    أ.م.د. حنان صحبت عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    م.د. عبد خلف عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
•    أ.د. منال جبار سرور – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م.د. نضال محمد رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي م. احمد فليح حسن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تعاني معظم الشركات العراقية من ارتفاع تكاليف منتجاتها وإنها تفتقر إلى تطبيق الأساليب الحديثة في قياس وتحديد التكلفة وافتقارها إلى استخدام التقنيات الكلفوية المعاصرة التي من شأنها أن تخفض تكاليف المنتجات وتحسن الوضع التنافسي للوحدات الاقتصادية. إن تخفيض التكاليف يعد من أهم الاستراتيجيات التي تتبناها الوحدات الاقتصادية لتحقيق الميزة التنافسية وتحتاج إلى إطار متكامل لإدارة التكلفة، من هنا ينبغي إعادة النظر في عملية الاعتماد على النظم التقليدية في قياس التكاليف، ولذلك عملت الدراسة الحالية على تبني استخدام الأساليب الحديثة لقياس التكلفة أَلا وهو مدخل التكلفة على أساس المواصفات وذلك استجابة لحاجة الوحدات الاقتصادية إلى أساليب حديثة تتلائم مع تغيرات البيئة الحديثة.
إن الدراسة الحالية الموسومة (مدخل قياس التكاليف على أساس المواصفات بهدف تخفيض التكاليف) قد صممت منهجيتها لتحديد المشكلة الأساسية المتمثلة بوجود قصور في الأنظمة التقليدية لقياس التكاليف وعدم قدرتها على تلبية حاجات ومتطلبات الزبائن بالجودة والسعر المناسب، وبذلك تهدف الدراسة الحالية إلى بيان المرتكزات المعرفية لمدخل التكاليف على أساس المواصفات وبيان أسباب ومبررات استخدام مدخل التكاليف على أساس المواصفات ومتطلبات وخطوات تطبيقه ودوره في تخفيض تكاليف المنتجات في الشركة عينة البحث.
واكتسبت الدراسة الحالية أهميتها من كون مدخل التكاليف على أساس المواصفات يوفر المعلومات اللازمة عن طريق قياس التكلفة على أساس المواصفات التي يرغبها الزبون مما يساعد إدارة الوحدات الاقتصادية على تحسين قيمة المنتجات وتخفيض التكاليف، كما يساعد هذا المدخل في توفير منتجات بالمواصفات التي تضيف قيمة للزبائن وتلبي متطلباتهم كما يبين قيمة المواصفة من خلال التكامل بين هندسة القيمة والتكاليف على أساس المواصفات.
إن الدراسة الحالية ساعدت في إجراء بعض الإضافات العلمية فيما يتعلق بمدخل التكلفة على أساس المواصفات والربط بين هذا المدخل وتقنية هندسة القيمة لذلك فإنها تشكل إسهاماً فكرياً وقيمة معرفية.

Comments are disabled.