مركز الحاسبة  ينظم ندوة بعنوان 

(طريقة اختيار الاساليب الاحصائية المناسبة في العلوم الاقتصادية والادارية)

نظم مركز الحاسبة الالكترونية  ندوة بعنوان طريقة اختيار الاساليب الاحصائية المناسبة في العلوم الاقتصادية والادارية قدمها أ.م. د. انتصار عريبي فدعم من قسم الاحصاء و أ.م.  سهيل نجم عبود مدير مركز الحاسبة الالكترونية في الكلية ، حيث القي الضوء على  طريقة اختيار الاساليب الاحصائية المناسبة في العلوم الاقتصادية والادارية، بغية تشجيع العمل الاحصائي الاخلاقي والفعال في دراسات وابحاث تتمتع بأخلاقيات البحث العلمي في الميدان الاقتصادي والاداري, لاسيما أن معظم متغيرات هذه الدراسات والابحاث متغيرات افتراضية غير محسوسة تعتمد الاخلاق او النزاهه والامانة في تحديد وطريقة قياسها والحكم عليها، لان عدم التزام الباحث أو الاحصائي بهذه الاعتبارات أو القيم الاخلاقية المتعلقة باستخدام الاحصاء تبعد البحث عن مساراته العلمية وتجعل نتائجه غير علمية، وبالتالي تؤدي إلى انعكاسات سلبية خطيرة على حركة البحث العلمي خاصة, وحركة المجتمع ومسيرة تقدمه عامة. 

وقد خلصت  الندوة الى تقديم بعض التوصيات المهمة وهي :

1. تخصيص مشرف إحصائي مع مشرف البحث لطلبة الماجستير والدكتوراه.

2. أن يكون لدى كل كلية مكتب للاستشارات والتحليلات الإحصائية مؤتمن لاختيار الاساليب الاحصائية المناسبة وإجراء التحليلات إلاحصائية للباحثين.

3. أن تقوم الجامعات بفتح دورات إلزامية في مجال اختيار الاساليب الاحصائية والتحليلات الإحصائية المناسبة.

4. مراعاة النزاهة والصدق في مجال اختيار الاساليب الاحصائية والتحليلات الإحصائية المناسبة.

5. ينبغي أن يحدد الباحث مسبقاً الاساليب الاحصائية المناسبة والتحليل الإحصائي المناسب لبحثه، إذ ليس من الصحيح أن يختار الباحث التحليل الإحصائي الذي يدعم فرضيته أو ينقضها بحسب توقعه أو رغبته المسبقة.

6. أن تكون لدى الباحث في مجال بحثه خبرة كافية في الإحصاء, ولا سيما في اختيار أو تشخيص بعض الوسائل الإحصائية الأساسية المناسبة لبحثة، حتى وإن كانت خبرة متواضعة كي يساعد الإحصائي على أقل تقدير في توضيح متغيرات بحثة وطبيعتها القياسية ذات العلاقة بنوع الوسيلة الإحصائية، إذ من المشكلات الأساسية التي تواجه معظم الباحثين في هذا المجال هو صعوبة تحديد الإحصاء المناسب لفرضيات البحث ومتغيراته.

7. أن يتم تنظيم عمل المكاتب الإحصائية الاستشارية بحيث يكون فيها إحصائي مؤتمن مسؤول كما هو الحال لدى المترجمين القانونيين، لأن معظم المسؤولين عن هذه المكاتب ليس من المتخصصين بكفاءة في الإحصاء, بل أن بعضهم أساسا ليس له علاقة باختصاص الإحصاء.

8. أن يحدد الباحث مسبقا الاساليب الاحصائية والتحليل الإحصائي المناسبة لفرضياته بعد أن يصوغ الفرضيات، أو يحدد أسئلة بحثه بدقة وخبره علمية كافية، كي لايغير التحليل الإحصائي بتحليل أخر عندما يخفق في دعم الفرضيات أو في رفضها.

9. عدم اختيار الاساليب الاحصائية التي تستهوي الباحث ومن ثم يصمم الدراسة لتناسب تلك الاساليب الاحصائية، اذ ان تصميم الدراسة هو الذي يحدد الأساليب الإحصائية التي ينبغي استخدامها, وليس العكس.

10. أن يرفض الإحصائي أي تلاعب في البيانات المقدمة له سواء من مؤسسات رسمية او من باحثين, ويتحمل مسؤولية عدم الأخبار عن ذلك إلى الجهة المختصة. 

Comments are disabled.