تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في الاحصاء التطبيقي للطالبة ( لينا نضال شوكت ) عن بحثها الموسوم ( استعمال اساليب التنبؤ الاحصائية في تحليل قيمة الصادرات النفطية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :

أ.م. سهيل نجم عبود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.

م.د. لمياء محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.

أ.م.د. قتيبة نبيل نايف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
درست الباحثة موضوع اقيام الصادرات النفطية العراقية السنوية وللمدة من 1978م ولغاية 2014م بالاعتماد على ثلاث طرائق تحليل احصائية.
الأولى : تحليل أنموذج الانحدار الخطي المتعدد والتي تتطلب تحديد متغيرات مستقلة مؤثرة في قيم الصادرات النفطية و كانت هذه المتغيرات هي كل من (كمية النفط المصدر، سعر البرميل والمعدل اليومي لعدد البراميل المصدرة).
الثانية : تحليل الأنموذج المتعدد الحدود (إنموذج منحنى النمو) وكل ما يتطلبه هذا الإنموذج هو تحديد الدرجة الملائمة لتمثيل الإنموذج لرسم منحنى يدل على النمو أو النقصان الذي يحدث في الظاهرة المدروسة.
اما الطريقة الثالثة : تحليل نماذج السلاسل الزمنية بأستعمال نماذج بوكس وجينكنز والذي يتطلب تشخيص الإنموذج الملائم والرتبة المناسبة لهذا الإنموذج لتمثيل الظاهرة المدروسة. وتم تعريف النماذج الثلاثة والتطرق للمعادلات كافة والعلاقات الرياضية الخاصة بها والتي تم اعتمادها في الجانب التطبيقي.
وبعد تحليل البيانات بأستعمال كل من برنامجي gretl و Matlab ومعالجة بعض  المشاكل التي من الممكن أن تتعرض لها البيانات والحصول على النماذج الملائمة لتمثيل قيم الصادرات النفطية، في إنموذج الانحدار الخطي المتعدد تم حساب حدود الثقة للمعلمات المقدرة واختبار جودة كل من الإنموذج والمعلمات بأختباري F و t. وفي الإنموذج المتعدد الحدود تم التقدير ورسم المنحنى وحساب حدود الثقة لكل من المعلمات والمنحنى والتنبؤ بست سنوات قادمة مع حدود الثقة الخاصة بهذا التنبؤ. وفي إنموذج السلاسل الزمنية تم اختبار استقرارية السلسلة من ناحيتي التباين والمتوسط ومن ثم اختيار توافيق من الرتب وحساب معايير تحديد الرتبة ليكون بعد ذلك الإنموذج الممثل لقيم الصادرات النفطية العراقية هوARIMA(2,1,3) واختبار استقلالية الخطأ بالإنموذج ومن ثم التنبؤ بست سنوات قادمة مع حدود الثقة بهذا التنبؤ. وايضاً تم حساب متوسط مربعات الخطأ لكل من النماذج الثلاثة.

Comments are disabled.