​تمت مناقشة رسالة الماجستير في ادارة الاعمال للطالبة ( نور حسين فخري ) عن رسالتها الموسومة ( تحقيق اثر التدريب في اطار الموائمة بين تصميم التدريب وخصائص بيئة العمل / حالة دراسية في المكتب الاستشاري – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.د. صبيحة قاسم هاشم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. نوفل عبد الرضا – كلية العلوم السياحية / الجامعة المستنصرية : عضواً.
أ.م. شفاء محمد علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. غني دحام تناي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.م. كامل شكير عبي ، والخبير اللغوي هو أ.م.د. تغريد فاضل عباس – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
يهدف البحث الى تعزيز عملية نقل التدريب من خلال تحقيق المواءمة بين خصائص بيئة العمل وتصميم التدريب. اذ تحتل عملية نقل التدريب اهمية كبيرة في تحقيق الغاية النهائية من المشاركة في البرامج التدريبية , ومن المؤكد ان ذلك لايتحقق بدون مساندة بيئة العمل للمتدربين فضلا عن التصميم المناسب للبرامج التدريبية.
وتتمثل مشكلة البحث بضعف نقل اثر التدريب الى بيئة العمل في مكاتب المفتشين العموميين  وقد شملت عينة البحث (250) متدربا من موظفي مكاتب المفتشين العمومين من الذين شاركوا في البرامج التدريبية التي نفذها المكتب الاستشاري لكلية الادارة والاقتصاد في جامعة بغداد لـ 10 وزارات عراقية هي: وزارة الموارد المائية, وزارة الصحة, الهيئة العليا للحج والعمرة, وزارة المالية, وزارة الاتصالات, وزارة الصناعة, ديوان الوقف السني, وزارة الدفاع, وزارة البلديات, وزارة العلوم والتكنولوجيا.
 وتعد الاستبانة الاداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات فضلا عن اجراء المقابلات المهيكلة لمسؤولي التدريب في هذه المكاتب, وجرى تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS), وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج  لعل ابرزها يتمثل بأن خصائص بيئة العمل وتصميم التدريب تحتل أهمية كبيرة في تعزيز عملية نقل التدريب في مكاتب المفتشين العمومين الامر الذي يستلزم زيادة الاهتمام بدعم المتدربين بعد عودتهم الى اماكن عملهم, والاهتمام بتصميم عملية التدريب من قبل المكتب الاستشاري وجعلها ملاءمة للخصائص المطلوبة في مكاتب المفتشين العمومين لتمكين المتدربين من نقل التدريب بشكل ايجابي.

Comments are disabled.