تمت مناقشة رسالة الماجستير في بحوث العمليات للطالبة ( زهراء قاسم هاشم ) عن رسالتها الموسومة ( بناء انموذج رياضي لمشكلة النقل في ظل قيود ديناميكية الطلب مع تطبيق عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
أ.م.د. وقاص سعد خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
أ.م.د. سعد محسن سلمان – كلية الهندسة / جامعة النهرين : عضواً.
أ.م. سميرة خليل اسماعيل – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
أ.م.د. عبد الجبار خضر بخيت – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو أ.د. عبد الرحيم خلف راهي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية ، والخبير اللغوي هو م.د. جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
في هذا البحث جرى بناء أنموذج رياضي لمشكلة النقل لبيانات الشركة العامة لتجارة الحبوب في بيئة من الطلب المتغير و حالات عدم القدرة على تحديد الكميات المعروضة والكميات المطلوبة لأسباب اقتصادية وتجارية , كما عالج الأنموذج حالات الطوارئ التي تواجه الشركة من نقصان او عدم وصول كميات الحبوب للسايلوات وذلك بالاحتفاظ بخزين احتياطي عن طريق تقييد التدفق الكلي لكميات الحبوب الى مستوى معين ومحدد من متخذي القرار, كما اُخذت قدرات الجهة الناقلة للحبوب في الحسبان وجرى تحديد المواد المنقولة من السايلوات لتفادي حالات النقص وعدم القدرة على التجهيز . وقد اعتمد في الأنموذج الرياضي دالتا هدف : الاولى خطية لتقليل التكاليف الاجمالية لمشكلة النقل والثانية خطية كسرية تمثل نسبة المصروف العام للسايلوات الى الارباح الكلية , ولحل الأنموذج الاصلي غير المتوازن للمشكلة فقد صيغ أنموذج آخر متوازن ومكافئ . ولقد اثبتت النتائج كفاءة الأنموذج في عملية توزيع كميات الحبوب حيث تم تخفيض الكلفة الكلية لعملية النقل بنسبة %24 )) مع ضمان وجود خزين احتياطي وتلبية طلب المطاحن اذ جرى الاحتفاظ بكمية خزين تكفي لمدة شهر ونصف تقريبا وجرى حل الأنموذج الرياضي لمشكلة النقل باستخدام برنامج LINGO14.0) ).

Comments are disabled.