تمت مناقشة رسالة الماجستير في الاحصاء للطالب ( علي حسين فلوح ) عن رسالته الموسومة ( استعمال طريقي انحدار الحرف و المركبات الرئيسة في تقدير معلمات انموذج اللوجستك في حالة وجود مشكلة التعدد الخطي مع تطبيقي عملي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :

الاستاذ كمال علوان خلف – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.

الاستاذ المساعد الدكتور انعام عبدالوهاب عبدالجبار – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : عضواً.

الدكتورة ايمان محمد عبدالوهاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.

الاستاذ المساعد سهيل نجم عبود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.

وكان الخبير العلمي هو الاستاذ المساعد الدكتور عصام حسين خضر – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
إن اكثر الدراسات في انموذج انحدار اللوجستيك تأخذ طابعاً اكثر تقدماً في عملية التحليل الاحصائي الدقيق الذي يمكن من خلاله الحصول على مقدرات عالية الكفاءة.
ان مشكلة التعدد الخطي يمكن ان تظهر في انموذج درجة الميل (Propensity Score Model) عند تقدير متوسط تاثيرات المعالجة (Average Treatment Effects (ATEs) )، في هذه الرسالة تم استخدام انحدار الحرف اللوجستيك (LRR) وانحدار المكونات الرئيسية اللوجستيك (PCLR) كبديل لتقديرات الامكان الاعظم (ML) في تقدير انموذج درجة الميل (PS)وهو يمثل النموذج اللوجستيك وفيه يمثل المتغير التابع متغير المعالجة (W_i) ويتبع هذا المتغير توزيع برنولي وعدد من المتغيرات التوضيحية (X_i) والتي  لها تأثير على احتمال الاستجابة (π_i) مقدرات متوسط تاثير المعالجة (ATE) اعتمد على طريقة معكوس الاحتمال الموزون (Invers Probability Weighting).
يهدف البحث الى المقارنة بين الطرائق الثلاث، انحدار الحرف اللوجستيك (LRR)، انحدار المكونات الرئيسية اللوجستيك (PCLR)، والامكان الاعظم (ML) المستخدمة في تقدير درجة الميل (PS)، ومن ثم تقدير متوسط تاثير المعالجة (ATE)، حيث تم استعمال اسلوب المحاكاة (Monte Carlo) لتوليد بيانات تتبع انموذج الانحدار اللوجستيك وتعاني من مشكلة التعدد الخطي تبعاً لحالات مختلفة من قيم معامل الارتباط البسيط وحجم العينة وعدد من المتغيرات المستقلة وقيمة الحد الثابت بالاضافة الى اعتماد نماذج مختلفة من درجات الميل في دراسة المحاكاة، ويعود ذلك الى ان حقيقة تقديرات متوسط تاثير المعالجة (ATE) لها نقاط وحسابات مختلفة. واستعمل التحيز (Bias) ومتوسط مربعات الخطأ (MSE) كمعيارين للمقارنة بين طرائق التقدير.
ان النتائج التي تم الحصول عليها باستخدام اسلوب المحاكاة يشير الى ان التحيز (Bias) ومتوسط مربعات الخطأ (MSE) يعتمد على حجم العينة ودرجة الارتباطات بالاضافة الى أنموذج درجة الميل (PS). ولقد لوحظ بان تقدير طريقة انحدار الحرف اللوجستيك (LRR) وانحدار المركبات الرئيسية اللوجستيك (PCLR) كانت افضل من تقديرات الامكان الاعظم (MLE).
بالاضافة الى اسلوب المحاكاة، تم تطبيق طريقة انحدار الحرف اللوجستيك (وبالاعتماد على صيغة (2-16)). نستنتج ان تقديرمتوسط المعالجة على اليوريا بعد الغسل له تاثير معنوي في لم يظهر تاثير معنوي على الهيموغلوبين والكرياتين واليوريا قبل الغسل على البيانات الحقيقة المتمثلة بمرض الفشل الكلوي والتي تم الحصول عليها من مستشفى مدينة الامامين (ع) ولنماذج مختلفة لتقدير درجة الميل (PS) ومنه تقدير متوسط تاثير المعالجة (ATE).  

Comments are disabled.