تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في ادارة الاعمال للطالب ( علي عبدالامير عبدالحسين ) عن اطروحته الموسومة ( سلوكيات القيادة الادارية ودورها في تحقيق التفوق التنظيمي من خلال استراتيجيات ادارة المعرفة – بحث ميداني في عينة من المصارف الاهلية العراقية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ الدكتور سعد علي حمود – كلية الاسراء الجامعة : رئيساً.
استاذ الدكتور صلاح الدين عواد كريم – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ مساعد الدكتور عبدالرحمن مصطفى الملا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ مساعد الدكتورة انتصار عباس حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ مساعد الدكتور خميس ناصر محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة الانبار : عضواً.
استاذ مساعد الدكتور ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
وكان الخبير العلمي هو استاذ الدكتور احسان دهش جلاب – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة القادسية ، والخبير اللغوي هو الدكتور جبار عيدان رزن – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد.
تناول البحث موضوع سلوكيات القيادة الإدارية ودورها في تحقيق التفوق التنظيمي من خلال استراتيجيات إدارة المعرفة. وسعى البحث إلى تحقيق مجموعة من الأهداف من أبرزها (إعداد إطار نظري وفلسفي يستند إلى تأصيل فكري وتقديم مساهمة متواضعة فيما يخص متغيرات وأبعاد البحث، ومعرفة مدى اهتمام المصارف المبحوثة بمفاهيم سلوكيات القيادة الإدارية واستراتيجيات إدارة المعرفة والتفوق التنظيمي).
ونظراً لأهمية القطاع المصرفي الخاص وتأثيره على اقتصاد البلد فقد أجري البحث في (12) مصرفاً من المصارف الأهلية العراقية تم اختيارها عشوائياً.
وطبق البحث على عينة مكونة من (120) شخص من القيادات في المصارف المبحوثة (المديرون المفوضين ومديرين الفروع, ومعاونو المديرين, ورؤساء الأقسام). وقد أعتمد البحث على الاستبانة كأداة رئيسة للحصول على البيانات والمعلومات فضلاً عن المقابلات الشخصية التي أجراها الباحث مع عدد من قيادات المصارف المبحوثة.
وبهدف معالجة البيانات والمعلومات قام الباحث باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية وهي: }اختبار كرونباخ ألفا, المتوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل الاختلاف, نسبة شدة الإجابة، معامل الارتباط البسيط ((person، الانحدار الخطي البسيط، معامل التفسير (R2), اختبار (T), اختبار (F), تحليل المسار (Path Analysis) {. كما سعى البحث لاختبار مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث بعدها إجابات أولية يسعى البحث إلى التحقق من صحتها بهدف الإجابة عن تساؤلات المشكلة الميدانية للبحث, وقد أعتمد البحث ثلاثة مناهج مكملة لبعضها لتحقيق الأهداف واختبار الفرضيات وهي (المنهج التاريخي, والمنهج التحليلي, والمنهج الاختباري).
وفي المحصلة النهائية توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتي تطابقت بمجملها مع فرضيات البحث ومن أهمها (اهتمام المصارف المبحوثة بكافة متغيرات وأبعاد البحث, وجود علاقات الارتباط وبشكل معنوي بين متغيرات البحث بأبعادها الفرعية, وجود علاقات التأثير لسلوكيات القيادة الإدارية واستراتيجيات إدارة المعرفة في تحقيق التفوق التنظيمي في المصارف المبحوثة), كما تضمن البحث مجموعة توصيات منها:
1. التركيز على سلوكيات القيادة الإدارية في المصارف المبحوثة بسبب تأثيرها المعنوي في تحقيق التفوق التنظيمي وخصوصاً قيادة الحكم الشبكي كونه السلوك الأكثر تأثيراً في التفوق التنظيمي, وذلك من خلال تفعيل الاتصال بين كافة الأفراد والأقسام وتكوين شبكات التواصل الداخلي والخارجي في المصارف المبحوثة مما يؤثر بشكل كبير في تحقيق التفوق التنظيمي لتلك المصارف ويميزها عن منافسيها.
2. العمل على زيادة تكييف ودمج سلوكيات القادة الإداريين في المصارف المبحوثة مع الاستراتيجيات المتبعة لإدارة المعرفة في تلك المصارف من خلال العمل على تطوير مهارات وخبرات القادة في مجال تبادل المعرفة وتفعيل دور تكنلوجيا المعلومات للاستفادة من التطورات الهائلة الحاصلة في هذا المجال, وذلك من خلال وضع برامج لتدريب وتطوير القيادات الإدارية وبما يوفر الاستفادة الأكبر من المعرفة التي تمتلكها المصارف المبحوثة.

Comments are disabled.