تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( تبارك محمود شكر ) عن رسالته الموسومة ( تصميم الترتيب الداخلي الامثل للمصانع باستعمال تقنية التخصيص النسبي المحوسب للتسهيلات CRAFT – بحث تطبيقي ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ مساعد الدكتور اسامة فاضل عبداللطيف – مساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون العلمية : رئيساً.
استاذ مساعد الدكتور نداء صالح مهدي – الكلية التقنية الادارية / الجامعة التقنية الوسطى : عضواً.
الدكتورة عفاف حسن هادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ الدكتورة ايثار عبدالهادي محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
استاذ مساعد الدكتور احمد زيدان – كلية الهندسة الخوارزمي / جامعة بغداد : مشرف مشارك.
يُعد الترتيب الداخلي للتسهيلات من بين اهم العوامل الأكثر تأثيراً في كفاءة نظام الإنتاج, ويمثل الترتيب النظامي لمختلف مراكز العمل, والآلات, والافراد, والخدمات المساعدة الأخرى في المصنع. يمثل الاختيار الدقيق للتقنية التي ستستعمل في إعادة الترتيب الداخلي, خطوة مهمة في الوصول الى الترتيب الداخلي الامثل الذي يحافظ على خفض كلف المناولة وتقليص حركة المواد غير الضرورية, فضلاً عن انتظام وتسيير تدفق المواد خلال التسهيلات. استند هذا البحث, على تصميم وتطبيق برنامج (تقنية) (CRAFT), بغية إعادة تخصيص مراكز عمل مصنع المأمون / الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية, لارتفاع كلف المناولة بين مراكز العمل التي تصل الى (63,026) دينار / اليوم, وطول المسافة الخطية المقطوعة بين مراكز العمل, التي تصل الى (21,778) متر / اليوم.
يهدف البحث الى الوصول الى الترتيب الداخلي الأمثل للمصنع. بغية تخفيض كلف المناولة وتقليل المسافة المقطوعة بين مراكز العمل الى ادنى حد ممكن, لذا تم تطبيق هذه التقنية على مرحلتين :-
المرحلة الأولى :- تطبيق تقنية CRAFT)) وفقاً للترتيب الحالي.
المرحلة الثانية :- تطبيق تقنية CRAFT)) وفقاً للترتيب المقترح وصولاً للترتيب الأمثل.
تم مقارنة نتائج التراتيب التي تم الحصول عليها من هاتين المرحلتين مع نتيجة تقييم الترتيب الداخلي الحالي للمصنع. وكذلك مقارنة نتيجة الترتيب الذي تم الحصول عليهِ من المرحلة الأولى مع نتيجة الترتيب الذي تم الحصول عليهِ من المرحلة الثانية, بغية الحصول على الترتيب الداخلي الأمثل للمصنع. وبعد اجراء هذه المقارنات, تم التوصل الى الترتيب الداخلي الأمثل للمصنع, الذي تحقق من المرحلة الثانية, كونهُ خفض كلفة مناولة المواد بنسبة (22.6 %) من مجموع كلف المناولة الكلية للترتيب الحالي. فضلاً عن تقليل (19.2%) من مجموع المسافة الكلية للترتيب المعتمد. 
خُلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات, أهمها ضعف كفاءة الترتيب الداخلي الحالي للمصنع. الامر الذي يسبب هدراً وضياعاً في الكثير من وقت وجهد الرافعات والافراد الذين يقومون بنقل المواد, مع زيادة الوقت الكلي للإنتاج, وينتج ذلك في خسائر للمصنع بسبب ارتفاع كلف مناولة المواد بين مراكز العمل. واختتم البحث بعدة توصيات, أهمها العمل على تطبيق الترتيب الداخلي الجديد, الذي تم الحصول عليهِ من تطبيق تقنية (CRAFT) في المرحلة الثانية.

Comments are disabled.