تمت مناقشة اطروحة الدكتوراه في اختصاص المحاسبة للطالبة ( فاطمة زيد سلمان ) عن اطروحتها الموسومة ( الانظمة الخبيرة ودورها في ادارة التكاليف وانعكاساتها على ترشيد القرارات الادارية ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
استاذ الدكتورة منال جبار سرور – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
استاذ الدكتور ثائر صبري محمود – كلية اقتصاديات الاعمال / جامعة النهرين : عضواً.
استاذ مساعد الدكتور عبدالكريم عبدالرحيم علي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البصرة : عضواً.
استاذ مساعد الدكتورة نضال محمد رضا – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة المستنصرية : عضواً.
استاذ مساعد الدكتورة حنان صحبت عبدالله – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
استاذ الدكتور نصيف جاسم محمد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة البيان : مشرفاً.

     يسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف وكما ياتي :

1. تحديد دور النظم الخبيرة وتقسيماتها العامة بتحسين العناصر المعلوماتية لنظام إدارة التكاليف والمتمثلة (بالتخطيط, والرقابة , وتقييم الاداء).

2. بيان دور النظم الخبيرة في التقنيات الحديثة ومنها ( التصنيع الفعال ) وعلاقتها بإدارة التكاليف.

3. تحديد علاقة النظم الخبيرة بنظم المعلومات المحاسبية والذي يعد نظام التكاليف جزءاً منها.

4. التعرّف على نوع ومستوى النظم الخبيرة المستعملة حالياً في البيئة العراقية والمنافع المكتسبة منها.

5. يبين فوائد تطبيق النظم الخبيرة في تحسين نظام إدارة التكاليف من خلال عوامل النجاح الاساسية (الجودة , الوقت , الكلفة , الابداع ) والتي تنعكس على ترشيد قراراتها لتحقيق قيمة للمنظمة.

وتتلخص مشكلة البحث من خلال (هل التطورات في نظم وادوات تقانة المعلومات ومنها (النظم الخبيرة) أثرت في نظام ادارة التكاليف وبالتالي انعكست على القرارات الإدارية).

ولتحقيق هدف البحث واختبار الفرضية تم اختيار (القطاع المصرفي / مصرف بغداد) عينة للبحث, وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات ، أهمها :-

1. ان تطبيق النظم الخبيرة في المنظمات ستجعل من نظام إدارة التكاليف كنظام للمعلومات أكثر تطوراً بالنسبة للمستعملين الداخليين من خلال تزويدهم بالمعلومات المالية وغير المالية التي تمَّ تجميعها وتحليلها بشكل تفصيلي مما تنعكس وبشكل ايجابي على عملية اتخاذ القرارات الإدارية.

2. هناك قصور في استعمال النظم الخبيرة في المجال المحاسبي بشكل عام ونظام ادارة التكاليف بشكل خاص في المنظمات الصناعية والخدمية في البيئة العراقية الامر الذي يؤثر سلباً على عملية ترشيد القرارات الإدارية.

3. يغلب على المنظمات في البيئة العراقية عدم الاهتمام بتطبيق التقنيات الحديثة لنظام إدارة التكاليف , وعدم السعي لتغيير الواقع المتردي لها.

وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات  , أهمها :-

1. على الإدارات ومركز القرارات في المنظمات بتطبيق النظم الخبيرة في المجال المحاسبي بشكل عام ونظام إدارة التكاليف كنظام للمعلومات بشكل خاص للإفادة من المزايا التي تتمتع بها والمتمثلة بتقديم الحلول للعديد من المشاكل المتنوعة والمعقدة مما تنعكس بشكل ايجابي على عملية اتخاذ القرارات.

2. على الإدارات ومركز القرارات في المنظمات ان تعمل على تطبيق التقنيات الحديثة لنظام إدارة التكاليف ومنها (التصنيع الفعال) والتي تركز على رضا الزبون لتحقيق عوامل النجاح الاساسية وهي الجودة والوقت والكلفة والابتكار, وذلك بما يتناسب مع التغيرات في بيئة الاعمال الحالية.

Comments are disabled.