تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة العامة للطالب ( همام فلاح جاسم ) عن رسالته الموسومة ( فاعلية القيادات الادارية في تنفيذ السياسات العامة – بحث تحليلي في مجلس محافظة بغداد ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
الاستاذ الدكتور عبد الرزاق الشيخلي – متقاعد : رئيساً.
الاستاذ المساعد الدكتورة تلا عاصم فائق – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
الدكتورة منى حيدر عبد الجبار – كلية التربية للبنات / جامعة بغداد : عضواً.
الاستاذ المساعد الدكتورة فرح ضياء مبارك – كلية العلوم السياسية / جامعة بغداد : مشرفاً.

يهدف البحث الحالي لمعرفة دور القيادات الادارية في تنفيذ السياسات العامة ومدى فاعليتها وقدرتها في تحقيق ذلك ، فضلا عن تحليل واختبار علاقات التأثير والارتباط بين متغيرات البحث ، وقد أعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت ادوات عدة في جمع  المعلومات تمثلت بالمقابلات الشخصية والزيارات الميدانية ، بينما وزعت اداة الاستبيان التي تتكون من (35) فقرة على عينة البحث المكونة من (147) فردا شكلوا الموظفين التابعين لمجلس محافظة بغداد.

 واستند البحث إلى مجموعة من الفرضيات تثبت مستوى التأثير وقوة الارتباط لابعاد فاعلية القيادات الادارية في ابعاد تنفيذ السياسات العامة ، وجرى تحليل اجابات العينة باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS) ، واستعمل الباحث عدد من الادوات الاحصائية لاستخراج النتائج وهي ( الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، أختبارF ، معامل التحديدR2، معامل الارتباط البسيط، معامل الانحدار الخطي البسيط ، معامل الاختلاف، النسبة المئوية ).

وتوصل البحث الحالي الى عدد من الاستنتاجات الرئيسية ومن أهمها :
1. إن مجلس محافظة بغداد ليس لديه رؤية واضحة في طريقة صياغته لهيكلية العمل الخاصة به أو كافية لبناء الخطط والسياسات طويلة الامد ، والتي تتبين من خلال الضعف الواضح في اداء ودافعية العاملين في المجلس ، وايضا من خلال عدم تحملهم للمسؤولية أو اشراكهم في اتخاذ القرارات المهمة.

2. أشارت النتائج الاحصائية الى أنه توجد علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية للمتغير المستقل فاعلية القيادات الادارية بابعاده (وضوح الرؤية، التمكين والتفويض، الدافعية، نمط القيادة) بالمتغير المعتمد تنفيذ السياسات العامة بابعاده ( الصياغة والنشر، التخطيط وتعبئة الموارد، أصحاب المصالح ).

Comments are disabled.