تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الإحصاء التطبيقي للطالبة ( زينب جواد كاظم ) عن بحثها   الموسوم ( بناء أنموذج الانحدار اللوجستي للولادات المشوهة في العراق ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل:

استاذ مساعد سهيل نجم عبود – كلية الادارة والاقتصاد /جامعة بغداد: رئيسا
دكتورة ابتسام كريم عبد الله – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا 
استاذ مساعد غفران اسماعيل كريم – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: مشرفا

يهدف البحث الى إجراء دراسة إحصائية لأعداد الولادات المشوهة في العراق لعام 2015  وتحليلها من خلال بناء أنموذج الانحدار اللوجستي لتقدير احتمال الإصابة بالتشوهات الخلقية وتحديد أهم المسببات والعوامل المؤثرة لحدوثها. و قد شملت بيانات البحث المعلومات المتوفرة في استمارة احصاء الولادات المشوهة المأخوذة من قسم الاحصاء الصحي والحياتي في وزارة الصحة والبيئة اذ بلغت اعداد الولادات المشوهة المشمولة بالدراسة (2603) ولادة مشوهة لعام 2015 وتم تحديد المتغيرات وترميزها وفق المعلومات المتوفرة في الاستمارة .

تحدث التشوهات الخلقية عند الإنسان بشكل شائع، وقد تكون ظاهرة للعيان وذلك إذا ظهرت هذه التشوهات في الأعضاء الظاهرة من جسم الإنسان كالوجه واليدين والقدمين. وقد لا تظهر هذه التشوهات إلا بعد اللجوء لعدد من الاستقصاءات الخاصة لإظهارها وذلك كما في التشوهات التي تحدث في الأعضاء الداخلية للجسم كالقلب والمعدة والكلية.

وبالنظر لزيادة أعداد الولادات المشوهة في العراق ولاسيما بعد عام  2003و ذلك لعدة أسباب منها تعرض العديد من المحافظات الى تلوث بيئي بسبب المواد مشعة التي يبقى تأثيرها لسنوات طويلة والتي تؤدي الى التشوهات الخلقية.

وباستعمال الحزمة الاحصائية الجاهزة SPSSv.20 ، وقد تم اجراء تحليل الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة للمتغير التابع و تقدير معلماته بطريقة الامكان الاعظم (ML) ثم اختبار معنوية المعلمات وكذلك معنوية الانموذج ، وتوصلنا الى ستة عوامل تؤثر في تحديد نوع التشوه وهيَ (الجنس من نوع ذكر ، الجنس من نوع انثى ، درجة القرابة من نوع يوجد ، مهنة الاب من نوع موظف حكومي ، نوع الولادة السابقة من نوع ولادة سابقة حية , و نوع ولادة سابقة ميتة).

Comments are disabled.