منظمة جايكا اليابانية تستعين باساتذة الكلية لتقديم حلقة نقاشية

نظمت منظمة جايكا اليابانية فرع العراق ورشة عمل بعنوان

Japanese Experience in the sames and ways to take Advantage to  Develop an Attractive Environment for Iraqi firms

قدمها الدكتور علاء احسان العبيدي التدريسي في الكلية ، حيث قدم العبيدي شرح تفصيلي لدراسته البحثية عن التجربة اليابانية في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة حيث تناول الدكتور علاء في دراسته  تحديد ماهية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومعاييرها ، وموضحاً اهم الفرص والتحديات التي تواجهها.



وتطرق الباحث الى التقنيات والمهارات التي تسهم في تطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة للجانب الحكومي وشركات القطاع الخاص ، واظهر العرض نبذة عن خصائص واهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في العراق ، وطبيعة العلاقة الوثيقة بين المشاريع الصغيرة والمتوسطة والبطالة المترتبة عن اهمال تلك المشاريع وايضاح كيفية قياس تاثير تلك العلاقة في الحد من ظاهرة بطالة الخريجين الجدد في العراق.


وتهدف الحلقة النقاشية الى الاستفادة من التجربة اليابانية وتوظيفها في بيئة المجتمع العراقي وتقديم الدعم والخبرة لطلبة الكليات والخريجين للبدء بمشاريع صغيرة تساهم بدفع عجلة الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل لهم . كم تم مناقشة السبل  والخيارات الاقتصادية المقترحة لتطوير قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، ثم تم عرض فديو عن تجربة اليابان في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، بعدها قام الباحث بالاجابة على اسئلة الحضور والضيوف الكرام.


وحضر الحلقة النقاشية  السكرتير الاول والسكرتير الثاني للسفارة اليابانية ومدير الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ــ جايكا مكتب العراق ، ومدير مكتب السفير الياباني واعضاء جمعية جايكا واساتذة من الجامعات العراقية وممثلين عن بعض  الوزارات العراقية واتحاد الصناعات العراقي وممثلي بعض الشركات اليابانية العاملة في العراق وبعض رجال الاعمال العراقيين.


وادارة نقاشات الحلقة الدراسية وتعليقاتها الست فائقة ناصر المدير الاداري لجمعية خريجي جايكاــ فرع العراق.









Comments are disabled.