عوامل الاختبار الاستراتيجي و تأثيرها في جودة التعليم العالي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة العامة للطالب ( محمد عماد رؤوف ) عن دراسته الموسومة ( عوامل الاختبار الاستراتيجي و تأثيرها في جودة التعليم العالي ).

ينصب الاختيار الاستراتيجي على البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة وبما يتوافر من المعلومات المتعلقة بالفرص والتهديدات والقوة والضعف لغرض الصياغة الاستراتيجية و التي يتمخض عنها اختيار البديل الافضل ملاءمة مع اغراض جودة التعليم العالي , وان تطبيق الاخيرة يمكن ان يرتقي بمستوى الاداء لتلك الجامعات ويجعلها متميزه فيه , وكيفية تكامل بدائل الاختيار الاستراتيجي مع جودة التعليم العالي وان تطبيقات الجودة في المؤسسات التعليمية بحاجة الى الاساس الموضوعي لبناءها وممارستها والنجاح فيها وهذا الاساس الموضوعي يتطلب ممارسة العملية الادارية بصيغتها العلمية وفق معاير جودة التعليم العالي القياسية , على الرغم من ان تطبيقها في مؤسساتنا التعليمية يكتنفة الكثير من عدم الاهتمام بتطبيق هذه المعايير  وهذه المعاير هي سبب تقدم والتطور للمؤسسات التعليمية فضلاً عن تمكنها من الحصول على الرصانة العلمية وبدرجات عالية.


طرح هذا البحث عوامل الاختيار الاستراتيجي وابعاد جودة التعليم العالي وما طبيعة العلاقة بينهما وقد تم جمع عينة البحث من الجامعة التكنولوجية المتمثلة برؤوساء الاقسام العلمية و المعاونيين الاداري والعلمي و رؤوساء الفروع , و اهتم البحث بالتعرف على مجموعة من الاهداف التي تساعد على  اختيار البديل الاستراتيجي المناسب واهم مراحل اختيار البديل الاستراتيجي , والتعرف على اهم العوامل المؤثرة في اختيار البديل الاستراتيجي المناسب فضلاً عن التعرف على اهم المعوقات وصعوبات عملية اختيار البديل الانسب , واهم الابعاد التي تساعد في تحقيق جودة التعليم العالي وتشخيص فوائد الالتزام بمعاير جودة التعليم العالي , وقد شخص البحث مشكلات عدة وهي مدى تطبيق عوامل الاختيار الاستراتيجي ومعايير جودة التعليم العالي , وكذلك علاقة الارتباط والتاثير بين عوامل الاختيار الاستراتيجي وجودة التعليم العالي وقد تم مناقشة فرضيات عدة بهذا الخصوص , وقد كانت الاداه المستخدمة في جمع المعلومات هي استمارة الاستبانة والمقابلات , لتحليل البيانات والتوصل الى نتائج البحث وقد وزعت الاستبانة على رؤوساء الاقسام ومعاونيهم ورؤوساء الفرع في الاقسام العلمية كافة في الجامعة المبحوثة.


وقد تم استخدام اساليب احصائية مختلفة للتوصل الى البيانات المطلوبة منها التحليل العاملي للبحث عن مدى صحة استمارة الاستبيان , وكذلك التعرف على الوسط الحسابي والانحراف المعياري للبيانات التي تم الحصول عليها والتعرف على علاقات الارتباط والتاثير بين متغيري البحث اضافة الى ايجاد تاثير الانحدار المتعدد لمتغيرات البحث , وقد توصل الباحث الى بعض الاستنتاجات المهمة الى جانب بعض التوصيات من اهمها وجود علاقة الارتباط والتاثير بين متغيري البحث فضلاً عن تحديد بعض النقاط المهمة في التوصيات منها ضرورة اعتماد مبدأ التدريس عن بعد واستخدام الطرائق التكنولوجية والاتصالات الحديثة في التدريس فضلاً عن فتح المجال الى زيارة واستقطاب بعض الاساتذه المتميزين علميا واحتضان وتسويق النتاجات العلمية للطلبة لضمان بقاء الجامعة ضمن التصنيف العالمي وتحقيق ترتيب متميز بين الجامعات العالمية .

يهدف البحث على تسليط الضوء على تطبيق الجودة في التعليم العالي للجامعة التكنولوجية وكيف يمكن من خلال الدراسة من الاختيار الاستراتيجي لافضل بديل وبما يحقق افضل معايير جودة التعليم العالي.


تبرز اهمية عوامل الاختيار الاستراتيجي كونها تمثل تحول في اهداف المؤسسة المرسومة وقد تتسم بالمخاطر ان لم تراعى فيها عمليات القياس والتحليل المعتمدة على البيانات ان كانت سابقة او جمع معلومات حالية ومدى امكانيات المنظمة المادية والبشرية في تقبل هذه الاستراتيجية وهل تم الاختيار واتخاذ القرار على مستوى الادارة العليا فقط , ام تم اخذ مشاركة من العاملين كل هذا يتجسد في عملية الاختيار البديل الاستراتيجي الامثل , اما مايخص جودة التعليم العالي فهناك سعي واضح وعمل جاد في استخدام المعايير والمقاييس العالمية للجودة في كافة مرافق المؤسسات التعليمية, وهل هناك سعي واضح لشرح وتبسيط اجراءت الجودة للعاملين كون الجودة حاليا تعد احد اهم المزايا التنافسية للمؤسسات التعلمية والبقاء ضمن التصنيف العالمي ؟

وان المؤسسات التعليمية  وما تعانية من خلل ومعضلات في جوانب معينة بحاجة الى تطبيقات الجودة الشاملة , والمشكلة التي تصدى لها هذه الرسالة هي كيفية بلورة أنموذج لتطبيق عوامل الاختيار الاستراتيجي و ادارة الجودة في المؤسسات التعليمية.


وتم تقسيم البحث الى اربعة فصول ،  الفصل الاول مبحثين الاول هو منهجية البحث والمبحث الثاني هو بعض الدراسات السابقة حول بعدي البحث , الفصل الثاني وسيخصص المبحث الاول بتوضيح اهم المفاهيم والتعاريف التي وردت لتوضيح الاختيار الاستراتيجي ومن ثم التعرف على مراحل صنع الاختيار الاستراتيجي والعوامل المؤثرة في عملية الاختيار الاستراتيجي والتعرف على مداخل الاختيار الاستراتيجي والتعرف على اهم نماذج الاختيار الاستراتيجي , اما المبحث الثاني فسيتم توضيح معنى الجودة و جودة الخدمة ثم التعرف على جودة التعليم العالي وعلى اهم المفاهيم والتعاريف التي وردت لتوضيح معنى جودة  التعليم العالي , ومن ثم التطرق الى اهم السمات والعناصر والاهمية والمبررات والمحددات والعوامل والمتطلبات لجودة التعليم العالي واهم الاهداف والمعايير والعناصر , ومن ثم التعرف على صعوبات قياس جودة التعليم العالي ومن ثم التعرف على اهم النماذج التي وردت في جودة التعليم العالي والفصل الثالث خصص للجانب العملي وتحليل البيانات , اما الفصل الرابع كان للنتائج والتوصيات.

Comments are disabled.