اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تأثير تقييم المشاريع الاستثمارية في تخفيض تكاليف الانتاج لبعض الشركات الصناعية

تم قراءة الموضوع 829 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

24/10/2017 11:53 صباحا












تأثير تقييم المشاريع الاستثمارية في تخفيض تكاليف الانتاج لبعض الشركات الصناعية

للطالب : احمد رعد عبدالحميد               المشرف : م.د. بهاء حسين محمد

 
تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( احمد رعد عبدالحميد ) عن دراسته الموسومة ( تأثير تقييم المشاريع الاستثمارية في تخفيض تكاليف الانتاج لبعض الشركات الصناعية ).

تتجلى اهمية البحث من اهمية عملية تقييم المشاريع الاستثمارية بعد تنفيذه لما لها من دور في تشخيص اوجه القصور والاخطاء في الخطة الاستثمارية المعدة للمشروع ومدى مساهمتها في تحسين اعداد الخطة الاستثمارية للوحدة الاقتصادية وكذلك بيان مدى اهمية تخفيض التكاليف للمشاريع الاستثمارية.

و كان هدف الدراسة هو زيادة اهتمام الوحدات الاقتصادية عند اعداد الموازنات الاستثمارية الأخذ بنظر الاعتبار تخفيض تكاليف الانتاج, وان القيام بتنفيذ اي مشروع استثماري من خلال الوحدات الاقتصادية يحتاج الى اعداد دراسة جدوى اقتصادية (الموازنة الاستثمارية) قبل تنفيذ المشروع الاستثماري وذلك بهدف وضع الخطة المستقبلية للمشروع , وعند الشروع بتنفيذ المشروع الاستثماري يحتاج هذا المشروع القيام بعملية تقييم لاحقة لملاحظة مدى صحة الدراسة السابقة للمشروع ومدى مطابقة الفعلي مع المخطط ,اضافة الى ذلك ان الوحدات الصناعية العراقية عند اعدادها للمشاريع الاستثمارية لا تقوم بتضمين مفهوم تخفيض التكاليف. لذا تمثلت مشكلة البحث بالاتي:
1- هل ان تقييم المشاريع الاستثمارية بعد تنفيذها سيساهم في تحسين اعدادها.
2- هل يمكن تضمين تخفيض تكاليف ضمن الموازنة الاستثمارية عند اعدادها.  
وتم تطبيق البحث في الشركة العامة للصناعة الصوفية (معمل فتح) و الشركة الفرات العامة لصناعة الكيميائية والمبيدات (معمل الاكياس).
  وان اهم ما استنتج البحث :
1- ان الدراسات التي تم اعدادها من الشركتين لم يتم تقييمها بعد تنفيذها.
2- استنتج البحث الى ان الشركتين لم تلتزم بالأنموذج المعد من  وزارة التخطيط الذي يبين فقرات التقييم العلمي للمشروع وانما تركز على طرق التقييم التي لا تعتمد على القيمة الزمنية للنقود بخصوص الدراسة المالية.
3- استنتج البحث وجود ارتفاع في التكاليف الفعلية وتبين ذلك من خلال النتائج ويوعز سبب ذلك الى قلة حجم الانتاج الفعلي والمبالغة في تخمين حجم الانتاج المخطط في دراسة الجدوى وان المبالغة في حجم الانتاج المخطط سببها المبالغة في كمية المبيعات المخططة.
4- استنتج البحث هنالك امكانية تضمين تخفيض التكاليف ضمن الموازنة الاستثمارية وبالتالي يمكن ان تحقق الوحدة الاقتصادية هدف تخفيض التكاليف من خلال الموازنة الاستثمارية.

على ضوء الاستنتاجات السابقة تم التوصل الى اهم التوصيات  :
1- على الكوادر المختصة في الوحدات الاقتصادية إعادة تقييم المشروع الاستثماري بعد تنفيذه لمعرفة مدى نسبة النجاح المتحققة ومدى نسبة القصور والاخطاء وذلك بهدف اعداد دراسات جدوى بشكل جيد وتلافي الاخطاء السابقة  في المستقبل.
2- على الوحدات الاقتصادية عند اعداد دراسات الجدوى زيادة الاهتمام بتخفيض كلف الانتاج بشكل كبير لما لها من دور كبير في زيادة ربحية الوحدة الاقتصادية وتعزيز موقفها التنافسي.
3- ضرورة ان يتم تقييم الموازنة الاستثمارية بعد التنفيذ وبالخصوص اذا كان التقييم يتم بالتوافق مع استراتيجية للوحدة الاقتصادية خاصة اذا كانت هذه الاستراتيجية هي تخفيض التكاليف.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد