اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تقييم المشاريع الاستراتيجية لمديرية البلديات العامة

تم قراءة الموضوع 754 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

24/10/2017 11:57 صباحا












تقييم المشاريع الاستراتيجية لمديرية البلديات العامة

للطالب : حاتم عطا مسلم               المشرف : أ.م.د. سناء عبدالرحيم سعيد





تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب ( حاتم عطا مسلم ) عن دراسته الموسومة ( تقييم المشاريع الاستراتيجية لمديرية البلديات العامة - دراسة حالة في ديوان المديرية ).

ان لتقييم المشاريع اهمية كبيرة باعتباره جزءاً متمماً لعملية التخطيط الاقتصادي الاستراتيجي ، إضافة الى الأهمية التي يحتلها التخطيط في البلدان النامية أو المتقدمة على حدٍ سواء كونه الوسيلة الافضل للنهوض بالاقتصاد الوطني , وهنا يأتي دور التقييم لتقليل الخسائر والهدر في المال العام أي ان يتم الاستغلال الامثل للإمكانات المادية والبشرية المتاحة واختصار الزمن للوصول الى الأهداف المرسومة.

تتركز مشكلة البحث في الإخفاقات المتكررة لأغلب المؤسسات الحكومية العراقية في تنفيذ مشاريعها المقرة وبكافة اختصاصاتها ولاسيما المشاريع الخدمية , مما تسبب في إهدار الكثير من الأوقات والأموال المخصصة لتلك المشاريع , وهو ما أشارت إليه أغلب البيانات والتقارير الرقابية حيث باتت هذه الإخفاقات ظاهرة ترافق تنفيذ المشاريع الحكومية منذ عام 2003  ولحد الآن.

لذا كان هدف البحث هو تقييم عدد من المشاريع الاستراتيجية المنفذة من قبل مديرية البلديات العامة احد تشكيلات وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والاشغال حيث شملت عينة البحث ( 35 ) مشروعاً استراتيجيا متنوعاً تم تنفيذها في معظم المحافظات العراقية , في سبيل قياس الاختلاف بين الأوقات والكلف المخططة والفعلية لهذه المشاريع وتحليل نسب إنجازها.

وتأتي أهمية هذا البحث لتحديد أسباب تلكؤ المشاريع والجهة المسؤولة عن هذا التلكؤ ومحاولة وضع الحلول المناسبة التي قد تساهم في تجاوز حالة التلكؤ في المشاريع المستقبلية.

وقد اعتمد البحث على منهج دراسة الحالة ، الذي سيتم اعتماده في تقييم المشاريع عينة البحث من ناحية الوقت والكلفة ، كذلك اعتماد المنهج الوصفي - التحليلي وذلك بجمع البيانات اللازمة عن طريق استطلاع آراء عينة البحث وتوجهاتها من خلال استمارة استبيان مكونة من أربع محاور تمثل مسببي التلكؤ وهم ( رب العمل , المقاول , الاستشاري  , أسباب اخرى ) وبواقع (36 ) سؤالاً مثل كل منها سبباً من أسباب التلكؤ وزعت على المحاور الاربعة, واستعمال المنهج التحليلي في تحليل نتائج المعالجات الإِحصائية لمتغيرات البحث , و وضع الاستنتاجات التي على أساسها تبنى التوصيات.

وتوصل البحث لجملة من الاستنتاجات لعل من أبرزها ، إن أكبر نسبة من التلكؤ كان سببها رب العمل يليه المقاول ثم الاستشاري , وقد بينت نتائج البحث وجود زيادة كبيرة في أوقات وكلف التنفيذ الفعلية بالمقارنة مع أوقات وكلف التنفيذ المخططة لأغلب المشاريع الاستراتيجية لمديرية البلديات العامة.

وتوصل البحث لجملة من التوصيات لعل من أهمها ضرورة العمل على دراسة وثائق المشروع بشكل معمق لتجنب ظهور الأخطاء أثناء التنفيذ , وضرورة دراسة العقود الخاصة بالمشاريع دراسة مستفيضة منعاً للاجتهاد في تفسيرها , والتقليل من الأعمال الإضافية قدر الامكان لما لها من تأثير سلبي على وقت وكلفة المشروع , وضرورة العمل على تطبيق برنامج التأهيل المسبق للمقاولين والشركات.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد