اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تأثير اعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) في الموازنة العامة للعراق

تم قراءة الموضوع 377 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

19/11/2017 1:06 مساءَ












تأثير اعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية  (IPSASs) ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) في الموازنة العامة للعراق

الطالبة : رؤى مصطفى كامل                 المشرف : أ.د. صفاء احمد محمد




تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالبة ( رؤى مصطفى كامل ) عن دراستها الموسومة ( تأثير اعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية  (IPSASs) ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) في الموازنة العامة للعراق ).

تعاني الموازنة العامة في العراق من عدة أوجه قصور كونها تعتمد على اسلوب الموازنة التقليدي (البنود) والذي يهتم بالجانب الرقابي اكثر من الاهتمام بالخدمات فضلاً عن اعتمادها الاساس النقدي، ولغرض مواكبة الموازنة العامة في العراق مع معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) التي تستعمل اساس الاستحقاق في اغلب معاييرها ودليل إحصاءات مالية الحكومة (GFSM) وفق اساس الاستحقاق.

تنبع أهمية البحث من المكانة المهمة التي تتمتع بها الموازنة العامة للدولة، فهي الوسيلة التي تمكن الدولة من تقدير المبالغ التي ستحصل عليها خلال السنة اللاحقة ومن ثم تحديد اوجه الصرف وتبين مدى قدرة الدولة على اقامة المشاريع والتوسع في النفقات او تقليصها بحسب مواردها ومن ثم وضع الخطط المستقبلية لاستغلال الموارد بالشكل الامثل لتحقيق التنمية والرفاهية لأبناء الشعب ، وهو الهدف الذي تسعى كل الدول الى تحقيقه، فهو محاولة لتوفير معلومات الموازنة العامة في العراق وفق المعايير المقبولة دوليا مما يعزز ثقة المستعملين بها تحقيقا لمبدأ الشفافية وتقديمها بطريقة تسهل التحليل مما يحقق الاهداف المرسومة باقل كلفة وافضل نتائج.

و يهدف البحث الى بيان تأثير اعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) في تحسين أداء الموازنة العامة في العراق من خلال دراسة وتحليل تجارب بعض الدول التي اعتمدت او التي لا تزال في مرحلة التحول لاعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) وتحليل تلك التجارب كمحاولة للإفادة منها، وتحليل ومناقشة أوجه القصور التي يعاني منها النظام المحاسبي الحكومي والدليل المحاسبي الحكومي المعتمد حالياً في العراق ومعوقات ومتطلبات تطبيق معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) دليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM).

وبُني البحث على فرضيتين الاولى مفادها (يوجد تأثير لاعتماد معايير المحاسبة الحكومية الدولية (IPSASs) في تحسين أداء الموازنة العامة في العراق) والثانية (يوجد تأثير لاعتماد  ودليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) في تحسين أداء الموازنة العامة في العراق). وقد تم اثبات الفرضية الاولى ونفي الفرضية الثانية من خلال استعمال الاستبانة وتحليل الانحدار الخطي.

وقد اعتمد البحث كلاً من المنهجين الاستقرائي والاستنباطي، فقد تم الاعتماد على المنهج الاستنباطي من خلال بحث الجانب المفاهيمي للموازنة العامة وكذلك بيان الموازنة العامة في عدد من دول مختارة، كما تم استعمال المنهج الاستقرائي من خلال اثبات الفرضيات.

وتم التوصل الى مجموعة استنتاجات اهمها: يساعد اعتماد (IPSASs) وفق اساس الاستحقاق المحاسبي على توفير معلومات فعلية مفيدة تساعد في تعزيز عملية التخطيط لموازنة السنوات اللاحقة وتعزيز رقابة الأداء المالي الحكومي عن التخصيصات الواردة في الموازنة العامة في العراق، في حين بينت نتائج آراء عينة البحث أن اعتماد دليل احصاءات مالية الحكومة (GFSM) لا يؤثر في الموازنة العامة في العراق.

وقدم البحث مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة قيام الجهات المختصة بالتحول نحو اعتماد موازنة البرامج والأداء بدلا من الموازنة التقليدية الحالية وتوفير معلومات عن برامج الدولة ونتائج انشطتها، وضرورة التحول نحو تخطيط الموازنة العامة على المدى المتوسط لتوفير فرصة للتوافق مع اساس الاستحقاق المحاسبي كما اوصى البحث بالإفادة من تجارب الدول الاخرى المطبقة لـ (GFSM) في تعزيز تطبيقه في البيئة العراقية.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد