كليتنا تنظم ندوة عن الشباب ومخاطر مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية

نظمت كلية الادارة والاقتصاد ) لجنة الارشاد التربوي و وحدة النشاط الرياضي ندوة علمية بعنوان ( الشباب ومخاطر مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية  ) ، حيث قدم فيها أ.م.د. عبد الكريم حمزة التدريسي بكلية التقنيات الطبية – الجامعة التقنية الوسطى محاضرة قيمة عن مخاطر مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية واثرها على صحة الانسان ، وحضر الندوة الدكتور جعفر الدجيلي عميد الكلية و أ.م.د. لقاء علي محمد مسؤول وحدو الارشاد التربوي  و م.د. أياد علي حسين مسؤول النشاطات الرياضية في الكلية.


ومشروب الطاقة والمكملات الغذائيةهو منتج يُسوق على أنه يعمل على رفع مستويات النشاط الذهني والجسدي حيث ظهرت أول علامة تجارية منه عام 1977 في الولايات المتحدة الأمريكية ، وازدهرت صناعته واتسع انتشاره حتى وصل إلى أكثر من 500 علامة تجارية مختلفة في عام 2006 .

يستهدف هذا المنتج فئة الشباب من عمر 18 إلى 35 ، وقد حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في تقرير صدر عام 2007أن بعض الشركات المنتجة له تروج للمنتج على أنه بديل قانوني للمخـــدرات ، وازداد الحـديث في الآونة الاخيــرة عـن مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية وتعـاطيها من قبل الرياضييـن والشباب حيث احتـلت مجالاً واسـعاً محليـا وعالميـا بعد انتشارها بشكل كبيــر وخطيـر في بلــدان العالم كافـة.


وامتـد ذلك الى بلدنا وعلى مســتوى الكثيـر مـن المؤسسات الرياضيـة الرسـميـة وغيــر الرسميـة مثل مراكـز الليـاقة البدنيـة ومراكـز بنـاء الاجسام بهدف الارتقـاء بالمستوى البـدني والرياضـي أو لأغـراض اخرى مـن خـلال اسـتخدام وسـائل غيـر طبيعية وحقنهــا في الجسم أو تعاطيها عـن طـريق الفـم قبـل أو خلال المسـابقات.


اما المنشطات الرياضية ؛هي عبارة عن هرمونات ومواد تنتج في الجسم بشكل طبيعي وفق المقدار الذي يحتاجه الجسم وتقوم بتحفيز وبناء أنسجة الجسم وتطوره، ولكن يقوم متعاطوها بتزويد أجسامهم من مصدر خارجي، عبر الحقن، وبتركيز يفوق الحد الطبيعي لتقبل الجسم ظنا منهم أنهم بذلك يحفزون بناء عضلاتهم. ومع أن بعض  المنشـطات قد تزيــــد من حجـم العضـلات وقوتهـا اما تأثير تناول تلك المنشطات والمشروبات على صحة الانسان فتؤثر على صحة  القلب والاوعية الدموية والأثر على دهون الدم وارتفاع ضغط الدم.


يسبب الاستهلاك المرتفع لهذه المشروبات سواء العادية منها ( المحتوية على السكرين) ، أو الدايت (المحلاة بالمحليات صناعية) ، ارتفاع ضغط الدم ، كما أنها تزيد من لزوجة الدم، وحامضية الدم مما تسبب نقص في مناعة الجسم، وتمهد للإصابة بأمراض متعددة.


الأثر على السلوك ؛ بعض الدراسات أثبتت أن هذه المركبات وخصوصا الجرعات الكبيرة تؤدى إلى التوتر والعنف كالسرقة والشجار وأن هذه الاثار مرتبطة بتعاطيهم للستيرويدات ، كما واوضحت الدراسة أن السبب في هذه التصرفات له الاثر السلبي المباشر للستيرويدات على المخ وكذلك تأثر المتعاطين بوسائل الاعلام التي تربط بين تعاطى الستيرويدات والعنف. 


بالإضافة الى ذلك يرتبط تعاطى السترويدات البنائية بالإحساس بالنرجسية والزهو بالنفس وتعظيم الذات وعدم القدرة على التواصل مع الاخرين.


وفي نهاية الندوة كرم الدكتور جعفر الدجيلي عميد الكلية  ، الدكتور عبد الكريم حمزة شهادة شكر و تقدير عن جهوده في زيادة وعي الطلبة عن تلك المشروبات والمكملات الغذائية.














Comments are disabled.