اعادة تصميم الوظيفة وانعكاسها في تبسيط الاجراءات


الطالب : عقيل حسن حريجة            المشرف : أ.د. غني دحام تناي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب ( عقيل حسن حريجة ) عن دراسته الموسومة ” اعادة تصميم الوظيفة وانعكاسها في تبسيط الاجراءات “.

يحتل أعادة تصميم الوظيفة موقعا حيويا لجميع المنظمات التي تعيش في ظل بيئة متسارعة في التغيير والتنوع في الموارد البشرية ويعد هذا الموضوع من ابرز المواضيع التي تنال اهتمام باحثي الموارد البشرية, و ان المنظمات المعاصرة تسعى الى احداث الموازنة بين حاجاتها وحاجات ورغبات الافراد العاملين فيها من خلال ايجاد الوسائل المناسبة لجعل الوظائف اكثر قدرة على اشباع تلك الحاجات لتنعكس على رفع معدلات ادائهم في العمل ,تعد عملية اعادة تصميم الوظيفة تغيير المهام وأسلوب أداء الوظائف.


وفي الواقع إن اغلب المنظمات تؤكد على أعادة تصميم وظائفها بصورة جيدة لان ذلك يؤدي إلى رفع كفاءة أداء الأفراد , المنظمات الحكومية وغير الحكومية تقوم بتقديم خدمات وان القيام بالخدمات يتطلب اعمال كتابية وعمليات متعددة لإنجاز العمل يطلق عليها الاجراءات وان تبسيط الاجراءات يترتب عليها السرعة والدقة , ومراعاة الجوانب الاقتصادية وتقليل النفقات , ضعف تصميم الوظيفة وتعقد الاجراءات في المعاملة الخاصة بصرف اجر المثل توصل اليها الباحث من خلال الزيارات المتكررة وكون الباحث يعمل في نفس الدائرة.


ان مشكلة تصميم الوظيفة أستدل عليها الباحث من خلال الزيارات المتكررة والمقابلات الشخصية لبعض المسؤولين فضلا عن كون الباحث قد عمل في (الدائرة الادارية ) ولمس ان هناك تعقد في الاجراءات الادارية وكثرة الاختناقات في تدفق العمل.



و يهدف البحث الى حذف بعض الخطوات في الوظيفة القانونية والمحاسبية ودمج بعض الخطوات وهذا يساعد في حل الاختناقات الموجودة في العمل وتخفيض التكاليف وتقليص المدة الزمنية ممايؤدي الى تبسيط الاجراءات , وأتخذ البحث من ضعف في تصميم الوظيفة القانونية والمحاسبية وطول الاجراءات مما يؤدي الى تحمل الدائرة  كلف مادية.


وتم تصميم مخطط مقترح يبين الخطوات الجديدة للوظيفة القانونية والوظيفة المحاسبية وانعكاسها لتبسيط الاجراءات , وأعتمد منهج دراسة الحالة في تحديد المشكلة وتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بالوظائف عينة البحث وخطوات سير اجراءات صرف مبلغ الدعاوى التي تقام ضد امانة بغداد , وأعتمد الباحث في جمع البيانات والمعلومات على المعايشة الميدانية والمقابلات الشخصية لذوي العلاقة ودراسة الاضابير والسجلات وكذلك دراسة القوانين والانظمة والتعليمات , من ادوات هذا البحث هي خارطة سير الاجراءات الرموز الامريكية الخمسة (عمل ,والنقل ,والتدقيق, والتأخير, والحفظ ).


و تم تقسيم  الدراسة الى أربعة فصول ، حيث اختص الفصل الاول بمنهجية البحث ونبذة من الدراسات السابقة ، أما الفصل الثاني فهو يخص الجانب النظري للبحث والذي سوف يتكون من ثلاث مباحث ، يتحدث المبحث الاول عن تبسيط الاجراءات والمبحث الثاني عن أعادة تصميم الوظيفة أما المبحث الثالث العلاقة بين أعادة تصميم الوظيفة وتبسيط الاجراءات ، أما الفصل الثالث فسيكون عن الجانب العملي للبحث ، واختتمت الدراسة بالفصل الرابع الذي لخص مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات الخاصة بالبحث عبر مبحثين الاول اختص بالاستنتاجات التي توصل اليها البحث الحالي  والثاني تناول أهم  التوصيات.


وقد توصل الباحث الى مجموعة من النتائج  كان من أبرزها  أعادة تصميم الوظيفة القانونية  والمحاسبية يعكس حاجة امانة بغداد الى اعادة تصميم الوظائف , والغاء بعض الخطوات غير ضرورية (18,17,16,3) ودمج بعض الخطوات (9,8) في الوظيفة القانونية والغاء بعض الخطوات غير ضرورية (46,45,44,43,42,41, 66,65,64,63,62,61) ودمج بعض الخطوات (83,82,81,80,79,77, 84) فيما يخص الوظيفة المحاسبية مما يؤدي الى تقليل المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ اجراءات الوظائف عينة البحث , يفتقر قسم التنفيذ في الدائرة القانونية الى وجود قاعدة بيانات خاصة لحفظ اوليات الدعاوى والرجوع اليها عند الحاجة.


واستنادا الى ما توصل اليه الباحث من نتائج فقد وضعت  مجموعة من التوصيات كان من أهمها تشكيل فريق عمل لاعادة النظر بالوظائف التي يجب أعادة تصميمها ,ألغاء بعض الخطوات ودمج بعض الخطوات غير ضرورية مما يؤدي الى تقليل المدة الزمنية لتنفيذ أجراءات الوظائف عينة البحث , محاولة أعتماد الحاسوب في انجاز بعض المهام وأستقبال البريد عبر الانترنيت مع دوائر الدولة لزيادة السرعة في انجاز العمل.

Comments are disabled.