تحليل العلاقة بين اسعار المحاصيل الزراعية المستوردة واسعار النفط الخام في العراق ضمن اطار التكامل المشترك

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، عقد حلقة نقاشية ( سمنار ) لمناقشة بحث دراسة اطروحة الدكتوراه في تخصص الاقتصاد للطالبة ( هيفاء يوسف سلمان ) عن دراستها الموسومة ” تحليل العلاقة بين اسعار المحاصيل الزراعية المستوردة واسعار النفط الخام في العراق ضمن اطار التكامل المشترك ” وتألفت اللجنة من السادة الاعضاء الافاضل ( ا.د. ثريا عبد الرحيم علي /  رئيسا ، أ.د. فارس كريم بريهي /عضوا ، أ.د. ثائر محمود رشيد / عضوا ، أ.د. عماد محمد علي / عضوا ، أ.د. محمد صالح سلمان / عضوا ، أ.م.د. مزاحم ماهر علي / عضوا ، أ.م.د. نضال محمود علي / عضوا ، م.د. زياد خلف خليل / عضوا و أ.د. سعد عبد نجم عبد الله / المشرف ).

حيث لوحظ ومنذ بداية القرن الحادي والعشرين بأن اسعار المحاصيل الزراعية في تزايد مستمر ، وقد ترافق ذلك وبشكل مباشر و واضح مع ارتفاع متزايد في اسعار النفط الخام في السوق العالمي ، حيث هدفت الدراسة الى تحليل العلاقة القصيرة الاجل وطويلة الاجل بين اسعار النفط الخام واسعار بعض المحاصيل الزراعية المستوردة في العراق وفي السوق العالمي مثل ” القمح والرز والسكر وزيت زهرة عباد الشمس ” باعتبارها محاصيل من مفردات البطاقة التموينية ، وذلك في اطار التكامل المشترك ونموذجARDL   باستخدام بيانات فصلية للفترة 2004-2016.


وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة سببية مباشرة بين كل من اسعار النفط الخام في السوق العالمي وبين اسعار هذه المحاصيل الزراعية ، حيث كان لأسعار النفط الخام سببا مباشرا في ارتفاع هذه المحاصيل الزراعية المستوردة ، الا انه عند انخفاض اسعار النفط الخام كانت استجابة اسعار المحاصيل الزراعية بالانخفاض ضعيفاً.





Comments are disabled.