قسم الادارة العامة يبحث جودة المعلومات الادارية

نظم قسم الادارة العامة ندوة علمية بعنوان” جودة المعلومات الادارية ” قدمها كل من  م. سامرة احمد مهدي م.م. منال حميد مجيد التدريسيتان بالقسم.

وتناولت الندوة كيفية الوصول الى الحالة المثالية بجودة المعلومات الادارية وتوظيفها لخدمة الوظيفة الادارية والفنية واستخدام التقنيات الحديثة والبرمجيات واستخدام مؤشرات القياس لمعرفة كفاءة الادارة ، وخرجت الندوة بعدة توصيات اهمها :


1. تطوير الأنظمة المعلوماتية المتبعة، لتوفير المعلومات الضرورية بصورة صحيحة وملائمة وفي الوقت المناسب، لينعكس ايجابياً على مخرجات عملية تحسين جودة المعلومات لتساعد في اتخاذ قرارات رشيدة.

2. ينبغي توفير المعلومات الضرورية واللازمة لمتخذي القرارات لدورها الفعال في اتخاذ القرارات ، من خلال تحسين جودة المعلومات  لمتخذ القرار.

3. لتحسين جودة المعلومات الادارية لابد من استخدام التقنيات الحديثة في دراسة تفصيلية للبيانات والمعلومات والارتباط فيما بينها وإثارة الأسئلة حول مدلولاتها في محاولة لتفسير الأسباب التي أدت إلى ظهور هذه البيانات والمعلومات بالشكل الذي هي عليه مما يساعد على اكتشاف نقاط القوة والضعف في السياسات الادارية التي تعمل الوحدة في إطارها، ويمكن من وضع تخطيط علمي للنواحي المالية في الوحدة.

4. استخدام البرمجيات في تفسير محتويات الوحدات الادارية, ومعرفة مركز الوحدة، وتقييم الأداء في الماضي، ورسم خطط المستقبل، فضلا عن توفير المعلومات المناسبة والملائمة التي تساعد في ترشيد القرارات.

5. استخدام مؤشرات قياس القدرة المالية للوحدة الاقتصادية، أو المعلومات التي تفيد في معرفة وتقويم كفاءة الإدارة، أو في مدى استغلال الوحدة الاقتصادية لمواردها الاقتصادية، وتوفير المعلومات التي تفيد في التنبؤ بالقوة الإرادية أو بالفشل المالي، أو في توفير المعلومات المالية التي تفيد في التنبؤ.

6. لابد أن يكون المدير مؤهلاً تأهيلاً علمياً مناسباً، وملماً بظروف الوحدة الادارية الداخلية والخارجية قبل قيامه بدراسة نتائج التحليل، ولا بد أن يكون أيضاً قادراً على فهم نتائج التحليل ، ومعرفة سببية المؤشرات المختلفة، وتفسير الدلالات والمؤشرات الكمية التي تم التوصل إليها لتحقيق الغاية من التحليل لاستقراء المستقبل.

7. الاستفادة من الامكانيات الهائلة لنظم الحاسوب في مجال العمل الرقابي تحقيقا لمزايا هذه النظم في اجراءات وتطوير العمل لديها.







Comments are disabled.