الادارة والاقتصاد تنظم محاضرة عن الدفاع المدني

نظمت كلية الإدارة والاقتصاد بالتعاون مع مركز دفاع مدني الاعظمية – قاطع الرصافة محاضرة تثقيفية بعنوان ” الدفاع المدني ” قدمها المفوض وليد محمد عبد – مسؤول السلامة الصناعية في مركز الدفاع المدني.

وتضمنت المحاضرة التعريف بتعليمات الدفاع المدني نظرياتها وتطبيقاتها عمليا حيث احتوت الندوة على ثلاث محاور وهي الإسعاف والإنقاذ والإخلاء.


و الإسعافات الأولية هي عبارة عن الخطوات التي تتبع للعناية بالشخص المصاب من اجل المحافظة على حياته ومن ثم التخفيف من الإضرار والمضاعفات قد تنجم عن المسببات المختلفة وذلك منذ بداية الإصابة وحتى وصول المصاب إلى ألاماكن المخصصة للعلاج ، وأهدافه هي: إنقاذ حياه المصاب وعدم تدهور حالته والمساعدة في تعجيل شفاء المصاب ، وشرح كيفية الإسعاف في حالات الجروح والنزف والاختناق والحروق والكسور.


إما الإنقاذ فتم شرح كيفية انقاذ حياة المصابين جراء الحرائق والانفجارات والزلازل حيث قدم نصائح مهمة بصدد هذا الموضوع ، وفيما  يخص الإخلاء تطرقت المحاضرة إلى كيفية إخلاء المباني الشخصية والعامة (الدوائر والمولات ) في حالات الزلازل والحرائق الكبيرة وكيفية الانصراف بصورة منتظمة وعدم إحداث الفوضى لأنها تسبب خسائر كبيرة.


وأخيرا تم تدريب الحاضرين عمليا على كيفية استخدام مطافي الحرائق وشرح آلية عمل المطافئ وانواعها حيث يوجد انواع من المطافئ مثلCO2  المخصصة لحرائق الطاقة الكهربائية ومطافئ  POWDER  المخصصة لإطفاء الحرائق العادية مثل الورق والاخشاب والاقمشة.







Comments are disabled.