اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

زيارة ميدانية لطلبة قسم المحاسبة الى مقر سوق العراق للأوراق المالية

تم قراءة الموضوع 640 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

06/3/2018 12:28 مساءَ












زيارة ميدانية لطلبة قسم المحاسبة الى مقر سوق العراق للأوراق المالية 








نظم قسم المحاسبة زيارة علمية الى سوق العراق للأوراق المالية لطلبة المرحلة الثالثة وبأشراف المدرس الدكتورة لبنى زيد أبراهيم بهدف التعرف على آليات الأستثمار والأجراءات التنظيمية وحركة الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية.

وكان في استقبال الطلبة المدير التنفيذي السيد طه أحمد عبد السلام والست جيمي أفهم توما الصائغ الخبيرة ومديرة العلاقات العامة والسيد عمارسمير حسين المدقق الأقدم والمسؤول عن مركز التدريب والتطوير.

حيث  ألقى السيد طه أحمد عبد السلام محاضرة غنية بالمعلومات عن سوق العراق للأوراق المالية  أوضح خلالها الهيكل التنظيمي للسوق والتعريف باهم بأعمال المراكز والوحدات الأدارية في السوق لاسيما مركز الايداع ، كما تفضل بشرح وافي عن نشاط السوق وعن آليات التداول لأسهم الشركات المساهمة في السوق مع توضيح التعليمات اللازمة لأدراج الأسهم في السوق وكيفية تحديد سعر السهم للصفقات الكبيرة ، فضلا عن بيان رؤية السوق في تشجيع الشركات المساهمة على تداول أسهمها وادراجها في السوق .حيث  كان للسيد طه أحمد عبد السلام أسلوبا شيقاً في طرح المعلومات ، الأمر الذي شجع الطلبة على طرح التساؤلات لفهم حركة الأموال في الأسواق.

وحظي الطلبة  بأستقبال الست جيمي والسيد عمار للطلبة من الباب الرئيس للسوق والبدء بتعريفهم عند الدخول على صالة المستثمرين وصالة محطات التداول التي ينتشر فيها الوسطاء الماليين لأتمام طلبات المستثمرين في بيع وشراء الأسهم ، واستمرت الجولة وصولاً الى قاعة مخصصة للتدريب والتطوير التي استقر فيها الطلبة لمشاهدة جلسة التداول ونشرة العروض والطلبات  لتداول الأسهم بشكل مباشر.

واجابت السيدة جيمي عن كافة الأسئلة التي تتبادر في أذهان الطلبة عن عمل السوق ، وقد أوضحت من خلال إجاباتها عن نوع أسواق التداول لأسهم الشركات في سوق العراق للأوراق المالية . إذ بينت بأن هناك نوعين هما السوق النظامي الذي يتم فيه تداول كافة أسهم الشركات التي تلبي متطلبات السوق من حيث نشر بياناتها الفصلية والسنوية والأفصاح عن الأحداث الجوهرية خلال السنة ، وفي حالة المخالفة يكون عرض أسهم تلك الشركة في سوق آخر يدعى السوق الثاني ،وعند عدم الألتزام بتعليمات السوق تخرج الشركة المساهمة من السوق ( أي عدم تداول أسهمها في سوق العراق للأوراق المالية ).

واختتمت الزيارة بتنوع الأهداءات التي قدمها السوق الى السادة عميد الكلية ومعاونيه وبعض التدريسيين والطلبة ومكتبة الكلية بنسخ خاصة بالتقرير السنوي ونصف السنوي للسوق والخاص بسنة 2017 ، فضلاً عن توزيع فولدرات تعريفية بالسوق بشكل خاص للطلبة أثناء جلستهم للسماع لمحاضرة السيد طه أحمد عبد السلام لتساعدهم في فهم ومتابعة المعلومات التي أشار اليها المدير التنفيذي أثناء ألقاء محاضرته.









   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد