اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

توظيف رأس المال البشري لتحقيق الرقابة المالية الفاعلة

تم قراءة الموضوع 152 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 1 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

28/3/2018 1:16 مساءَ












توظيف رأس المال البشري لتحقيق الرقابة المالية الفاعلة

الطالب : مهند سعد محمد      المشرف : أ.د. غني دحام تناي







تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( مهند سعد محمد ) عن دراسته الموسومة " توظيف رأس المال البشري لتحقيق الرقابة المالية الفاعلة ".

يحتل المورد البشري اهمية كبيرة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي اذ بدخول عصر التكنولوجيا اصبح المؤثر الحقيقي بنجاح المنظمات وفي ضوء ذلك اهتمت به وركزت عليه اكثر من أي شيء اخر.

ويمثل رأس المال البشري مجموعة من المهارات والقدرات والمعرفة التي تجعل العنصر البشري قادراً على اداء واجباته ومسؤولياته الوظيفية بكل فاعلية واقتدار، اذ يشكل رأس المال البشري احد مكونات رأس المال الفكري الذي يمارس دوراً مهماً في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع بلدان العالم.

يهدف هذا البحث الى قياس مستوى رأس المال البشري وتوظيفه لتحقيق الرقابة المالية الفاعلة في ديوان الرقابة المالية الاتحادي و تقديم مقترحات الى المنظمة المبحوثة عن توظيف رأس المال البشري.

وتتمثل مشكلة البحث بأن ديوان الرقابة المالية الاتحادي يعاني من ضعف في توظيف رأس المال البشري مما انعكس سلباً على تحقيق رقابة مالية فاعلة.

حيث تم انجاز هذا البحث بالاعتماد على منهج  دراسة الحالة فضلا عن اعتماد تحليل المشكلة وتحديد نقاط القوة والضعف عن طريق الحصول على المعلومات المطلوبة من خلال استمارة قائمة الفحص.

وقد تم اعتماد منهج دراسة الحالة، وتم اختيار ديوان الرقابة المالية الاتحادي مكاناً للتطبيق أذ تم تحديد عينة مؤلفة من (10) أفراد من العاملين في قسم رقابة الجودة ولجمع المعلومات والبيانات تم اعتماد قائمة الفحص المؤلفة من (57) فقرة تخص متغيري البحث، ولأجل تحليل الاجابات عن قائمة الفحص والوصول الى النتائج تم استعمال ادوات احصائية وصفية وتحليلية متمثلة بــ(الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والأهمية النسبية ومعامل الثبات ومعامل ارتباط بيرسون ونموذج الانحدار الخطي البسيط).

وقسم البحث الى اربعة فصول تناول الفصل الاول منها مبحثين (منهجية البحث والدراسات السابقة)، اما الفصل الثاني فقد تناول الاطار النظري للبحث من خلال مبحثين، خصص المبحث الاول لرأس المال البشري والمبحث الثاني للرقابة المالية.

وحدد الفصل الثالث للجانب العملي للبحث من خلال مبحثين  تناول المبحث الاول نبذة مختصرة عن ديوان الرقابة المالية الاتحادي وقسم رقابة الجودة، اما المبحث الثاني تناول عرض وتحليل نتائج البحث.

بينما تناول الفصل الرابع استنتاجات وتوصيات البحث التي توزعت على مبحثين خصص الاول منها للاستنتاجات والمبحث الثاني لتوصيات البحث. 

وقد صيغت في ضوءها مجموعة من الاستنتاجات المهمة كان منها على سبيل المثال، ان الموظفين في ديوان الرقابة المالية يمتلكون قدرة على ادراك المشكلات المتعلقة بالعمل.

اما التوصيات الهادفة فكان منها، ضرورة الاهتمام ببرامج التعليم المستمر التي يقيمها ديوان الرقابة المالية داخل العراق وخارجه وجعلها غنية بالمعرفة بما ينسجم مع اداء الاعمال من الناحية الفنية.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد