اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

العلاقة بين المقدرات الجوهرية والاداء المالي بإطار ادوار المدير المالي

تم قراءة الموضوع 235 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 2 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

25/4/2018 12:15 مساءَ












العلاقة بين المقدرات الجوهرية والاداء المالي بإطار ادوار المدير المالي

الطالب : فادي حسن جابر       المشرف : أ.د. عبد السلام لفتة سعيد






تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه في تخصص ادارة الاعمال للطالب ( فادي حسن جابر ) عن دراسته الموسومة " العلاقة بين المقدرات الجوهرية والاداء المالي بإطار ادوار المدير المالي – بحث تطبيقي ".

ان الدراسة الحالية تقييم واقع المدير المالي في المنشآت المدرجة في سوق العراق للأوراق المالي والذي يمثل بلا شك متغير ذو أهمية كبيرة ومشكلة حقيقة و واقعية يجب الاهتمام بها فهو يعد الأساس الذي تستند علية المنشآت في القيام بأعمالها فلا يمكن طرح أفكار متقدمة ودراستها دون امتلاك الأسس الجوهرية التي يقوم بها العمل المالي.

حيث بحثت الدراسة الحالية واستندت الى ثلاثة متغيرات رئيسية هي ( المقدرات الجوهرية للمدير المالي والاداء المالي وادوار المدير المالي) لعينة من المنشآت المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وسعت الدراسة الى تحقيق مجموعة من الاهداف العلمية والعملية، التي تبين ان المقدرات الجوهرية الخاصة بالمديرين الماليين هي المصدر الرئيس الذي يقود المنشآت الى تحقيق التفوق والتميز في اهدافها.

وتمثلت مشكلة الدراسة بالعديد من التساؤلات منها ما توجهات المنشآت في الاستفادة من المقدرات الجوهرية الخاصة بالمدير المالي؟ وما الصعوبات والمشكلات التي تواجه اداور المدير المالي؟ وهل هناك إجراءات لتطوير ادوار المدير المالي؟ وكيف يعزز الاداء المالي في المنشأة.

وان الدراسة بهذا تطرح مشكلة علمية وعملية تم تشخيصها بواسطة دراسة المنشآت المبحوثة ومعالجتها تتطلب اجراء العديد من التغيرات خصوصاً في طبيعة مخرجات التعليم المالي للجامعات والمعاهد, اذ تسلط الضوء على أهمية ودور المدير المالي في المنشآت المبحوثة في سوق العراق للأوراق المالية, وتعالج ما يواجه من مشكلات وتحديات بواسطة  تطوير مقدراته الجوهرية والمتمثلة في المعرفة المالية والخبرة المالية والمهارة المالية والتعليم المالي وكذلك كونه يعد ممثل للمنشأة وعضو مجلس الإدارة وتأثيرها في أداء اعماله بصورة متفوقة وفق المنهج والطرائق الحديثة المتبعة في المنشآت العالمية.

وتستمد الدراسة أهميتها من كونها ترتبط بحقول معرفية هي المقدرات الجوهرية والاداء المالي وادوار المدير المالي بمتغيراتهما المتعددة.

ولتحقيق أهداف الدراسة واحتواء مشكلتها المحددة تمّ بناء مخطط افتراضي مقترح للدراسة، احتوى المتغيرات المتعلقة بالموضوع التي صيغت على أساسه مجموعة من الفرضيات التي عالجت الموضوع من جوانبه كافة ، حيث اهتم الفصل الأول بالخلفية النظرية للدراسة عبر اربعة مباحث تناول الأول منها: التأطير العام للأدارة المالية في المنشأة ، وعرض المبحث الثاني المقدرات الجوهرية للمدير المالي ، وناقش المبحث الثالث البناء والتطوير والاستجابة للتغيير في أدوار المدير المالي، في حين استعرض المبحث الرابع الأداء المالي.

وناقش الفصل الثاني الاسهامات المعرفية السابقة منهجية الدراسة وتكونت هيكليتها من أربعة مباحث ناقش الأول منها: الجهود المعرفية السابقة وإطار العمل الميداني عبر ، أما المبحث الثاني فخصص المنهجية البحثية عبر عرض (تساؤلات الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف ومبررات الدراسة، المخطط الفرضي، فرضيات الدراسة، منهج الدراسة، مجتمع الدراسة وعينتها، وسائل جمع البيانات والمعلومات، والوسائل الإحصائية). وجاء المبحث الثالث لبيان البنية الإجرائية للبحث، أما المبحث الرابع فقد تخصص في توضيح تحليل المتغيرات.

وتخصص الفصل الثالث بعرض نتائج الدراسة الميدانية وتحليلها ومناقشتها، عبر أربعة مباحث هي: المبحث الأول، تحليل للمقدرات الجوهرية للمدير المالي، وتناول المبحث الثاني تحليل أدوار المدير المالي، وأنصرف المبحث الثالث الى تحليل مؤشرات الاداء المالي، بينما خصص المبحث الرابع لنتائج علاقات التأثير بين متغيرات الدراسة.

وفي الفصل الرابع كانت هنالك محاولة لاستخلاص النتائج وبناء الاستنتاجات والتوصيات.

وفي أطار مناقشة النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات اهمها ان المقدرات الجوهرية الخاصة بالمديرين الماليين تمثل المكون الاساس الذي يجب ان تعتمد علية لتحقيق التفوق المالي في ، ولابد لها من تفعيل ادوار المدير المالي لتحقيق الاهداف التي تسعى اليها ولاسيما بما يتعلق بتطوير وتحسين الاداء المالي الخاص بها, وان المنشآت عينة الدراسة يجب ان تحدد المؤشرات الملائمة لقياس ادائها المالي وكذلك قدمت العديد من التوصيات منها لابد وضرورة الاهتمام بجوانب المعرفة والتعلم المالي وتقديم البرامج التدريبية للعاملين في الشؤون المالية واجراء تغيرات في الهيكل التنظيمي للمنشآت بما يتناسب مع طبيعة المنهجيات الحديثة لأدارة الشؤون المالية.

استناداً الى الاستنتاجات فأن الدراسة تعرض عدد من التوصيات والتي يتمكن للمنشآت من عينة الدراسة من تعزيز المقدرات الجوهرية الخاصة بالمدير المالي وتفصيل ادوار المدير المالي وما يتبقى على المنشأة اتخاذ الاجراءات للتطوير من الاداء المالي. 
1. ان تتبنى المنشأة عينة الدراسة برامج التدريب والتطوير التي يكون من مخططاتها تطوير امكانيات المقدرات الجوهرية الخاصة بالمدير المالي وتمكنه من اداء وظائفه.
2. يتوجب على المنشأة عينة الدراسة استثمار الانشطة والبرامج كافة، التي تؤدي الى بناء مقدرات جوهرية خاصة بالمديرين الماليين واتاحة فرص للحصول على شهادات علمية اعلى، فضلاً عن توسيع مجالات التعاون والتبادل المميزات واطلاع على مجالات تقدم الشؤن المالية.
3. الاعتماد على البرامج العلمية التي تقود الى تطوير المعرفة المالية واستثمارها في تعزيز المقدرات الجوهرية الخاصة بالمديرين الماليين.
4. ضرورة وضع مستوى لتوظيف المديرين الماليين من الذين يملكون المهارات المالية وهذا يؤدي الى تطوير المجالات كافة في المنشآت عينة الدراسة.
5. يجب تنمية ادوار المديرين الماليين في المنشآت للقيام بالأعمال بالاستناد على الأساليب والطرائق العلمية لمواكبة الافكار التي تطبيق في المنشآت المتفوقة.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد