اعلام من كليتنا

الباحث العلمي

عناوين البريد الالكتروني لتدريسي الكلية

فلم وثائقي

التقويم الجامعي

دليل مجلة الكلية

دليل الجامعات العراقية

دليل الجامعات العربية

دليل الجامعات الرصينة

دليل المواقع

استطلاعات

ماهو رأيك بالموقع الالكتروني ؟





آخر تحديث و أوقات أخرى

احصائيات

   

تقييم الاداء الاستراتيجي للمشاريع الزراعية باعتماد مؤشرات دولية

تم قراءة الموضوع 420 مرة    تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكاتب:أدارة الموقع

09/5/2018 12:55 مساءَ












تقييم الاداء الاستراتيجي للمشاريع الزراعية باعتماد مؤشرات دولية

الطالب : اسعد عباس صادق        المشرف : أ.م.د. عبدالناصر علك حافظ







تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء للطالب ( اسعد عباس صادق ) عن دراسته الموسومة " تقييم الاداء الاستراتيجي للمشاريع الزراعية باعتماد مؤشرات دولية ".

تُعد المشروعات الزراعية , حجر زاوية في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في اي بلد,  اذ تُمثل علامة مهمة ودالة  في تقدمهُ, لان المجتمع وتطوره يستند الى هذه المشروعات التي وجدت ليس لتحقيق الامن الغذائي فحسب , وانما لتحقيق مردود اقتصادي كبير للبلد , من خلال فتح افاق الاستثمار الزراعي للمستثمرين المحليين والاجانب.

لذا لابد من الاهتمام بتلك المشروعات ومتابعتها متابعة دقيقة , من خلال اجراء عدة عمليات تقييم ومراجعة لها على المستوى الاداري والفني على حداً سواء, بشرط احتواء عملية تقييم الاداء لتلك المشروعات على معايير ومؤشرات ذات مستوى دولي , لغرض مواكبة التطورات العالمية السريعة في مجال الزراعة والاستثمار.

حيث يهدف هذا البحث , الى معرفة مدى توفر ابعاد الاداء الاستراتيجي الخمسة (البُعد المالي , بُعد العمليات الداخلية , بُعد رضا الزبون الداخلي , بُعد التعلم والنمو , البُعد البيئي والاجتماعي ) للمشاريع الزراعية لدائرة وقاية المزروعات الممولة مركزياً باعتماد مؤشرات دولية من خلال دراسة تلك المشاريع وتقييمها باستخدام بطاقة الاداء المتوازن, مع تحديد مدى وجود الفروقات (ذات الدلالة الاحصائية) بين متغير البحث وابعاده.

وانطلاقاً من (اهمية موضوع البحث) في المؤسسات الزراعية , واهمية هذه المؤسسات للبيئة والمجتمع , اعتمد المنهج (الوصفي التحليلي ) في انجاز هذا البحث , اذ جمعت البيانات من (78) مستجيباً يمثلون مجتمع البحث, بشكل حصري وشامل , والمتمثل بـــ ( المدير العام ومعاونهُ , مدراء المشاريع , رؤساء الاقسام , وبعض مسؤولي الشعب ) باعتماد قائمة الفحص المعياري والتي تضمنت (43) فقرة , واستعين بالمقابلات الشخصية , كأداة مساعدة في جمعها.

وبذلك فقد تضمن البحث الحالي مؤشرات الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) لتقييم الاداء الاستراتيجي للمشروعات الزراعية , وقد اقتضت ضرورة البحث ان يتضمن اربع محاور, اذ تناول المحور الاول منهجية البحث اما المحور الثاني تضمن الجانب النظري للبحث , وجاء المحور الثالث ليتناول الجانب العملي للبحث , واخيراً احتوى المحور الرابع على الاستنتاجات والتوصيات.

واعتمد البحث على برنامج (Excel2010 ,  Amos.V18 , SPSS. V23) , مع اعتماد اساليب الاحصاء الوصفي ( النسبة المئوية , الانحراف المعياري , المتوسط الحسابي , الانحدار الخطي البسيط, والانحدار الخطي المتعدد , معامل التحديد ) لاختبار فرضياتهُ.

وخرج البحث بمجموعة من الاستنتاجات منها, البدء بمشروعات جديدة دون اكتمال القديمة منها , ولنفس فريق العمل , الامر الذي يؤدي لمزيد من حالات (الارباك والهدر) للوقت والجهد ,لاُحِظّ اهمال تحليل بيئة المشروعات الخارجية والداخلية ,في ظل نقاط القوة والضعف التي تمتلكها المشروعات , كذلك ضعف في برامج الاشراف والمراقبة , لضعف اللوائح ومعايير الرقابة على المشروع , والتي قد لا تتناسب مع ظروف المشروع و واقعهُ الفعلي ,فضلاً عن كون تلك المعايير عامة لكافة المشروعات , دون النظر في خصوصية كل مشروع.

   

المزيد من المواضيع







مجلة الكلية

دليل شؤون الطلبة

الطلبة الاوائل

معدلات التخرج

احتفالية التخرج المركزي الدورة 59

بريد التدريسيين الالكتروني

facebook

الساعة


جميع الحقوق محفوظة لكلية الادارة والاقتصاد -جامعة بغداد