تدريسي بكليتنا يؤلف كتاب عن التسويق المصرفي الاستراتيجي والأسبقيات التنافسية

انجز المدرس مخلد حمزة جدوع  ، احد تدريسي كليتنا من قسم الادارة الصناعية ، كتاب عن التسويق المصرفي بعنوان  ( التسويق المصرفي الاستراتيجي والأسبقيات التنافسية ) والذي يحتوي على اهم الابعاد المصرفية وهو التسويق المصرفي ليكون مرشدا ودليلا للعاملين في قطاع المصارف العام والخاص وطلاب العلوم المالية والمصرفية في الجامعات العراقية.

أن التسويق المصرفي نشاط متجدد ومتطور ويحوي مجموعة من الأنشطة المخططة والمخصصة والهادفة تمكن المصرف من إيصال الخدمات التي ينتجها الى الجمهور المصرفي بالشكل الذي يشبع الحاجات ويلبي الرغبات ويحقق الرضا لديهم, ويحقق المستوى المطلوب أو المستهدف من الربحية لإدارة المصرف, تواجه جميع المصارف في الوقت الحاضر قوة تنافسية شديدة في جميع الأسواق ، لأنه من الصعب جداً أن نجد مصرف يعمل ويسيطر على السوق لوحده من دون وجود مصارف منافسة له سواء أكانت هذه المصارف تقوم بتقديم خدمات مماثلة أو خدمات بديلة, إذ تسعى المصارف في الوقت الحالي للبقاء في السوق كهدف رئيسي لها, والتوسع, والصمود في وجه المنافسة, والاستجابة للتغيرات السريعة للبيئة المحيطة ولاسيما فيما يتعلق بالتغيرات الحاصلة في حاجات ورغبات الزبائن، ولذلك فان هذه المصارف تحاول وضع الاستراتيجيات والسياسات التسويقية التي تضمن لها البقاء في السوق كهدف رئيس في الأمد القصير والاستمرار بذلك للوصول الى هذا الهدف على المدى البعيد, وبسبب التطورات والتغيرات البيئية وتغير حاجات ورغبات الزبائن عبر الزمن تغيرت وتطورت أبعاد المنافسة.


فبعد أن كانت المصارف تعتمد على تقليل الكلف كبعد أساسي للمنافسة, قامت مصارف أخرى بالبحث عن طرق جديدة تميز نفسها في أثناء سعيها لزيادة حصتها السوقية. لقد أصبح النزاع بين المصارف في بيئة الأعمال على أسواقٍ جديدة أو زيادة حصتها السوقية في الأسواق المحلية والدولية ، وهذا هو الشغل الشاغل لمدراء التسويق ، وأصبح هناك اتجاه واضح لدى المصارف الخاصة والعامة في ألتوسع في تقديم عدد كبير من الخدمات سواءً جديدة أو المطور فيها.

Comments are disabled.